لابيد يدعو 50 رئيسا لمنع تصويت الأمم المتحدة بإحالة الاحتلال لمحكمة لاهاي

رام الله الإخباري

أفادت قناة "كان" العبرية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، دعا رؤساء 50 دولة إلى منع التصويت في الأمم المتحدة على طلب فلسطيني للتوجه إلى محكمة العدل العليا في لاهاي، من أجل إصدار فتوى قانونية حول "ماهية الاحتلال الإسرائيلي" للأراضي الفلسطينية.

ونقلت قناة "كان" عن لابيد قوله إن "وضع المنطقة المتنازع عليها سيتم توضيحه في مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين"، معتبرًا أنّ "إحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية مخالف لمبدأ المفاوضات المباشرة التي يدعمها المجتمع الدولي".

يشار إلى توقف المفاوضات منذ نيسان عام 2014 على خلفية رفض تل أبيب وقف الاستيطان وتملصها من خيار حل الدولتين.

وصوّتت لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار، في 11 نوفمبر الماضي، لصالح اقتراح فلسطيني يدعو إلى إصدار رأي عاجل من محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي بشأن "الماهية القانونية للاحتلال الإسرائيلي المستمر" للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية.

بدورها، أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية في وقت سابق، على أن إسرائيل تعتبر توجه الأمم المتحدة إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لإصدار الفتوى "أمر واقع، ولن يكون من الممكن إيقاف العملية".

وأضافت:" في جمعية الأمم المتحدة، التي من المتوقع أن تنعقد في ديسمبر المقبل، هناك أغلبية واضحة للتصديق على قرار اللجنة الخاصة بالسياسة وإنهاء الاستعمار، والذي بموجبه ستشكل المحكمة رأيها حول تداعيات الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية".

قناة كان العبرية