ماذا جرى في انتخابات الاتحاد العام للمعلمين؟

رام الله الإخباري

كشف رئيس اتحاد المعملين سائد ارزيقات، اليوم الثلاثاء، أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد لإجراء انتخابات الاتحاد العام للمعلمين.

ورداً على ذلك، قال نائب مفوض المنظمات الشعبية لحركة فتح ابراهيم المصري، إن "مسألة تحديد انتخابات الاتحاد للمعلمين والحديث حول هذا الموضوع يخص الاتحاد، ونحن نتولى الجانب التنظيمي لهذه الانتخابات".

وأصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في وقت سابق، بيانًا عقب الجهود التي بُذلت لإنهاء أزمة إضراب معلمي ومعلمات المدارس الحكومية التي استمرت قرابة (50) يومًا، وأفضت إلى الاتفاق على حل هذه الأزمة، من خلال مبادرة أطلقتها الهيئة والمؤسسات المختصة بالشأن التربوي، وشخصيات تربوية ونقابية وأكاديمية، وفعاليات وطنية، والمجلس المركزي لأولياء الأمور بتاريخ 14 أيار 2022.

وبحسب الهيئة أفضى الاتفاق إلى خمس نقاط أساسية، تتعلق بمهنة التعليم، ودمقرطة التمثيل النقابي، وإقرار علاوة طبيعة العمل، ووقف الإجراءات الإدارية والمالية بحق المحتجين وإعادة الخصومات، وانتظام التدريس والتعويض عن الحصص الفائتة خلال فترة الاحتجاجات.

وقامت الهيئة والمؤسسات والأفراد القائمون على المبادرة، بمتابعة تطبيق جميع بنود المبادرة، بعد أن وقع الاتحاد والحكومة ووزارة التربية عليها، حيث عاد المعلمون والمعلمات إلى المدارس، وانتظمت العملية التعليمية، وقامت وزارة المالية بإعادة جميع الخصومات على المعلمين.

وأكدت الهيئة على أنّ التباطؤ في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وبخاصة البند المتعلق بالتمثيل النقابي للمعلمين والمعلمات في الاتحاد، من شأنه أن يدفع القضية إلى طريق مسدود، تنصلاً من قبل الإتحاد لما تم التوافق عليه، بالرغم من كونها – أي التوصيات – تشكل الحد الأدنى لتطلعات المعلمين، ولما جاء في بند الدمقرطة في المبادرة، وحينها على قيادة الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين تحمل المسؤولية الكاملة فيما يمكن أن تؤول إليه الأمور.

وطالبت الهيئة الاتحاد العام للمعلمين بدعوة مجلسه المركزي للانعقاد وإقرار التعديلات اللازمة قبل نهاية العام، من أجل السير قدمًا في تنفيذ البند المتعلق بدمقرطة التمثيل النقابي للمعلمين، وتحديد موعدٍ لإجراء الانتخابات.

صدى نيوز