الصحة العالمية تحذر من كارثة انسانية ستحل بأوكرانيا في الشتاء

الحرب في اوكرانيا

رام الله الإخباري

حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، من كارثة إنسانية قد تقع في أوكرانيا هذا الشتاء، جراء استمرار العملية العسكرية الروسية فيها للشهر العاشر على التوالي، وتضرر شبكة الكهرباء في البلاد، وافتقار مئات المستشفيات إلى الوقود والماء والكهرباء.

وفي بيان صادر عن المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانز كلوغ، شدد على أن أوكرانيا تواجه "أحلك الأيام" منذ بداية الحرب الروسية، بعد تعرضها لأكثر من 700 هجوم.

أما سيرجي كوفالينكو، الرئيس التنفيذي لشركة ياسنو، التي تزود كييف بالطاقة، فقد دعا المواطنين الأوكرانيين الى تخزين الملابس والأغطية التي توفر الدفء، والتفكير بخيارات تساعد في تخطي فترة انقطاع الكهرباء لفترة طويلة.

من جانبها، دعت الحكومة الأوكرانية مواطنيها، إلى العمل على ترشيد استخدام الطاقة، محذرة من أن ملايين الأوكرانيين، قد يواجهون انقطاعات في الكهرباء حتى نهاية شهر مارس على الأقل.

وبدأت الحرارة بالانخفاض في أوكرانيا هذه الأيام، إلى ما دون الصفر، فيما تشير التوقعات الى وصولها إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر خلال أشهر الشتاء.

واستهدفت روسيا، مرافق الطاقة الأوكرانية، بعد العديد من الانتكاسات في ميدان القتال تضمنت انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون الجنوبية إلى الضفة الشرقية من نهر دنيبرو الذي يمر وسط البلاد.

سكاي نيوز