150 شاحنة تمرّ من شارع جبارة بطولكرم يوميًا.. السكان يشتكون

رام الله الإخباري

يستيقظ أهالي قرية جبارة جنوب مدينة طولكرم عند الفجر يومياً، على أصوات محركات الشاحنات القادمة من أراضي عام 48 صوب الكسارات المقامة على أراضي قرية كور المجاورة، فيما زادت حركة الشاحنات خلال السنوات الأخيرة، على شارع جبارة بشكل كبير جداً.

وقال رئيس المجلس القروي رائد محمود، إن نحو 100 شاحنة تمر من شارع جبارة يومياً، لافتاً إلى أن ضررها لا يقتصر على ازدحام الشارع الرئيس وتهالكه، بل تعدى ذلك وأصبح مصدر إزعاج للمواطنين، كما بات خطراً على المارة خاصة طلاب المدارس.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني قد أصدر خلال الأسبوع الماضي، قرارا بوقف كافة إجراءات ترخيص مشاريع إنشاء الكسارات في جميع محافظات الوطن، والطلب من اللجنتين الفنية والقانونية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة، بدراسة موضوع الكسارات في محافظة طولكرم بإنجاز عملها خلال ثلاثة أشهر.

كما قرر مجلس الوزراء مراجعة أوضاع الكسارات القائمة المرخصة من حيث مدى التزامها بشروط الترخيص لا سيما البيئية منها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتصويب أوضاعها، إلى جانب الإيقاف الفوري لأعمال الكسارات غير المرخصة لحين تصويب أوضاعها مالًيا وضرائبًيا.

يذكر أن احتجاجات خرجت في طولكرم ضد مشروع الكسارات، إلى جانب بيان موقع من 7 مجالس قروية ضد مشروع الكسارات وحديثهم عن تقديم استقالات من المجالس المحلية إلى حين تحقيق عدة مطالب، من بينها إصدار قرار من مجلس الوزراء بمنع ترخيص أي كسارة في منطقة الكفريات، والوقوف في أحد البنود عند الآثار المترتبة على الكسارات القائمة بما يتعلق بالبنية التحتية والشوارع.

يشار إلى أن جبارة، قرية صغيرة عدد سكانها 400 نسمة. شارعها الرئيس ضيق، وبالكاد يستوعب حركة سيارات القرية والقرى المجاورة من وإلى مدينة طولكرم.

الاقتصادي