لتعزيز التطبيع.. اتفاقيتان جديدتان بين المغرب والاحتلال

رام الله الإخباري

عقد مجلس النواب المغربي، جلسة عامة للمصادقة على مشاريع النصوص التشريعية الجاهزة، بينها اتفاقيتان مع الاحتلال، تتعلقان بالتعاون الاقتصادي والخدمات الجوية.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بالتعاون الاقتصادي والتجاري، وقّعت في العاصمة الرباط في 21 فبراير 2021، وتنصّ على تيسير المشاركة في المعارض التجارية والفعاليات الاقتصادية، في حين تتعلق الاتفاقية الثانية بالخدمات الجوية بين المغرب والاحتلال، وكانت قد وقّعت في الرباط في 11 أغسطس 2021.

وأعلنت إسرائيل والمغرب في 10 ديسمبر 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000 إثر تجميد الرباط العلاقات جرّاء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

يشار إلى أن المغرب يعد رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

وتشمل اتفاقية الخدمات الجوية "الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة".

وفي حال تصديق غرفتي البرلمان "النواب والمستشارين"، ينشر الخبر في الجريدة الرسمية، لتدخل الاتفاقيتان حيّز التنفيذ كأول اتفاقيتين بين المغرب وكيان الاحتلال تحالان إلى البرلمان.

رام الله الإخباري