المالكي : النجاح الذي حققناه في الامم المتحدة يعري كل الدول التي تعمل ضد هذا الشعب

المالكي.jpg

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، صباح اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، وضع آليات عمل تنفيذية لقرارات القمة العربية الأخيرة في دولة الجزائر.

وأوضح المالكي في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" ، أن اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مر على كافة القرارات التي تم اعتمادها خلال القمة العربية الأخيرة لبحث آليات تنفيذها.

وأشار إلى أن من أجل التسريع في تنفيذ تلك القرارات تم وضع آليات عمل تنفيذية لها بدلاً من أن تبقى بدون تنفيذ كما قرارات القمم السابقة.

كما عقب المالكي، على اعتماد الأمم المتحدة بأغلبية عظمى قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وقال، إن هذا الإجماع يعكس مدى النجاح الذي حققته الدبلوماسية الفلسطينية خلال الفترة الماضية لحشد هذا الدعم والتأييد الدولي لمناصرة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وأضاف أن هذا الإجماع قام بتعرية كل الدول التي تعمل ضد هذا الحق في أروقة الأمم المتحدة، واكد مدى التفاف هذه الدول مع فلسطين كدليل على فشل السياسات الإسرائيلية ومن معها في حشد هذا الدعم.

وأوضح المالكي، أن فلسطين وصلت لمرحلة تستطيع من خلالها المضي قدما في تقديم الأفكار والمقترحات المبدعة في الأمم المتحدة وغيرها لصالح القضية الفلسطينية ضمن المسار السياسي الدبلوماسي والقانوني.

واعتمدت اللجنة الثالثة (اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية) للجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتمدت بغالبية عظمى، قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وصوتت لصالح القرار 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.

وقدمت جمهورية مصر العربية، بالتنسيق مع دولة فلسطين، القرار بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وحظي القرار برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ودول أميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.

ومن المقرر رفع القرار لاعتماده من قبل الجمعية العامة في أواسط شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.