سموتريتش يرفض اقتراحا بتعيينه وزيرا للخارجية ويصر على حقيبة الجيش

رام الله الإخباري

أفاد موقع "واللا" العبري، اليوم الجمعة، بأن رئيس حزب الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، رفض اقترحا قدمه حزب الليكود بتولي وزارة الخارجية في الحكومة المقبلة.

وأشار الموقع إلى أن الاعتقاد لدى تقديم الاقتراح كان أن سموتريتش سيوافق على تولي وزارة الخارجية ويتراجع عن إصراره على تولي حقيبة الأمن أو المالية، الذي يعرقل المفاوضات الائتلافية حاليا ويمنع تشكيل حكومة.

وتحدث رئيس حزب "عوتسما يهوديت" الفاشي، إيتمار بن غفير، في وقت سابق من اليوم، مع رئيس الليكود والمكلف بتشكيل الحكومة، بنيامين نتنياهو، وطالبه بالاستجابة لمطالب سموتريتش بتولي حقيبة الأمن أو المالية.

من جهته، اعتبر بن غفير أن مطالبة سموتريتش بحقيبة الأمن "شرعية"، لافتاً إلى أن تولي سموتريتش لهذه الحقيبة سيسمح بتطبيق سياسة يمينية كاملة وإقامة مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، بالإضافة إلى المصادقة على بناء آلاف الوحدات السكنية فيها، ومنع الفلسطينيين من البناء في المناطق ج، ومنع إخلاء البؤر الاستيطانية.

وبحسب الموقع العبري، فإن "عوتسما يهوديت" أعلن أنه سيقدم طلبا إلى لجنة الكنيست لانفصاله عن الصهيونية الدينية، وفقا لاتفاق وقع الجانبان عشية الانتخابات، وكي يصبح "عوتسما يهوديت" كتلة برلمانية مستقلة.

موقع واللا العبري