هذا ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع نتنياهو وبن غفير

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الأربعاء، تفاصيل ما تم الاتفاق عليه بين زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "عوتسما يهوديت" إيتمار بن غفير خلال جلسة المفاوضات الائتلافية التي عقدت بين الجانبين.

واتفق الطرفان على شرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، خلال 60 يوما من تنصيب حكومة بنيامين نتنياهو المقبلة.

كما سيتم إدراج هذه المسألة في بنود الاتفاقية الائتلافية بين الليكود، و"عوتسما يهوديت"، والتي تشمل "تسوية الأوضاع القانونية" لـ65 بؤرة استيطانية، وتوصيلها بالمياه والكهرباء والبنية التحتية الخليوية وتعزيزها بـ"تدابير أمنية".

وقالت القناة الـ13 العبرية، إنه بعد 17 عامًا من انسحاب إسرائيل من المستوطنات في شمال الضفة الغربية كجزء من خطة فك الارتباط نتنياهو وبن غفير، يتفقان على تعديل قانون فك الارتباط بحيث يمكن العودة إلى الاستيطان في شمال الضفة.

وأعلن الليكود أن البنود التي توافق عليها مع "عوتسما يهوديت" تشمل:

1- تسوية/ شرعنة البؤر الاستيطانية خلال 60 يوما من تشكيل الحكومة.

2- تعديل قانون فك الارتباط المتعلق بالبؤرة الاستيطانية "حومش" بما يسمح بتواجد يهودي هناك للدراسة في المعهد الديني التوراتي.

3- "قانون جنوبي" موسع في قواعد الجيش الإسرائيلي، لمنع سرقة الأسلحة من قواعد الجيش ولحماية الجنود.

4- قانون يفرض حدا أدنى من العقوبات على "الجرائم الزراعية" وجرائم "الخاوة".

5- الإسراع في التخطيط وإنشاء طرق التفافية (للربط بين المستوطنات في الضفة المحتلة)، وتوسيع شارع 60 وتخصيص الميزانيات اللازمة لذلك بقيمة تتراوح بين مليار ونصف المليار شيكل.

6- وضع خطة لشرعنة البؤرة الاستيطانية "أفيتار".