يديعوت أحرونوت: رسائل أمريكية لنتنياهو لاختيار شخصية مناسبة لوزارة الجيش

رام الله الإخباري

بعثت الإدارة الأمريكية خلال الأيام القليلة الماضية، رسائل لرئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، وكبار المسؤولين بالمؤسسة الأمنية، قالت فيها إن "نتنياهو سيبلي بلاءً حسًنا في حال اختار شخصاً مناسباً لمنصب وزير الجيش".

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأن هذه الرسائل الأمريكية جاءت على خلفية مطالبة زعيم الصهيونية الدينية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، بتولي وزارة الجيش الإسرائيلي.

وأعربت الإدارة الأمريكية عن قلقها بشأن ذكر سموتريتش وإيتامار بن غفير بوضعهم في وزارات حساسة، الأمر الذي سيصعب من العلاقات الوثيقة. وفق الصحيفة

كما ركزت الرسائل الأمريكية على القضايا الأمنية وليس السياسية، خاصة فيما يتعلق بإيران وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس، والتعاون الاستخباراتي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تتوقع من نتنياهو التفكري جيًدا لملء هذه الوزارات بشخصية مناسبة.

ولفتت الصحيفة إلى استعداد نتنياهو لعرض وزارة الجيش على زعيم حزب شاس أرييه درعي الذي يتمسك بحقيبة المالية، على أن يتولى سموتريتش الحقيبة الأخيرة.

وكانت نتائج العينات الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، قد أشارت إلى فوز أحزاب أقصى اليمين، بقيادة زعيم حزب "الليكود"، رئيس الوزراء الأسبق، بنيامين نتنياهو، بحصولها على أغلبية المقاعد (62 مقعداً)، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

يديعوت أحرونوت