العمل: 22 % من المؤسسات غير ملتزمة بقانون الحد الادنى من الأجور

الحد الادنى للاجور

رام الله الإخباري

أكدت وزارة العمل الفلسطينية، اليوم الاثنين، أن 22% من المؤسسات مازالت غير ملتزمة بقانون الحد الأدنى من الأجور، خلال النصف الأول من العام الجاري.

ونقلت وكالة "وطن" عن مدير عام السياسات العمالية في الوزارة، عزمي عبد الرحمن، تأكيده أن ذلك يعود الى تركيز الوزارة على التوعية والتثقيف على حساب حملات التفتيش خلال الفترة الماضية.

ولفت عبد الرحمن، الى انخفاض نسبة عدم الالتزام بالقانون مع بداية النصف الثاني من العام الجاري إلى 18 %، مشددا على أن تطبيق الحد الأدنى للأجور الجديد 1880 شيكل بدأ مطلع العام الجاري، من خلال خطة إعلامية وتوعوية متكاملة.

كما ذكر أن نسبة عدم الملتزمين بالقانون القديم الذي كان محددا بـ 1450 شيكل، قد بلغت 7 % فقط، مبينا أنها نسبة تتعلق بقطاعات ضعيفة.

وبخصوص قطاع غزة، أكد عبد الرحمن أن الواقع هو ما فرض إعطاء أجور متدنية للعمال، مبينا أن تطبيق الحد الأدنى للأجور في غزة في غاية الصعوبة نتيجة الأوضاع الاقتصادية والأمنية والسياسية والحصار في غزة.

وتوقع المسؤول في وزارة العمل، أن تقل نسبة غير الملتزمين بالحد الأدنى للأجور خلال الفترة المقبلة، خصوصا وأن طواقم الوزارة ستبدأ جولات التفتيش.

وطن