أكثر من 82% من الرجال في الأردن يدخنون

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مكتب الأردن، عن أن المملكة من ضمن الدول التي يوجد فيها أعلى معدلات لانتشار التدخين بين الذكور عالميا.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فإن المسح الوطني التدريجي لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة الأردنية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، قد كشف أن 66.1% من الذكور الأردنيين يدخنون منتجات التبغ، و16.4% يستخدمون السجائر الإلكترونية.

وحذرت منظمة الصحة، اليوم الأحد، من خطورة النيكوتين الموجود في التبغ، لما يسببه من ادمان شديد، وخطر رئيس على الأمراض القلبية الوعائية وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض السرطان.

وجددت المنظمة العالمية التأكيد على أن التدخين يشكل تهديدًا للصحة العامة برغم الجهود العديدة التي يبذلها الأردن في مكافحته، منوهة الى أنه في كل عام يموت أكثر من 8 ملايين شخص بسبب تعاطي التبغ في العالم.

وأوصت المنظمة بضرورة زيادة التوعية وحظر التدخين داخل الأماكن العامة ومنع الترويج والدعاية والرعاية لمنتجات التبغ ورفع الضرائب على منتجات التبغ وغيرها، في ظل ما يتعرض له المستخدمين من انبعاثات سامة.

وكشفت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، عن انفاق العائلة الأردنية التي تضم أفرادا مدخنين 73.6 دينار وهو أكثر مما تنفقه على كل من الفاكهة، والذي يبلغ 26.6 دينار شهرياً والألبان والبيض 38.2 دينار شهرياً، والخضار والبقوليات البالغ 42.1 دينار واللحوم والدواجن 50.4 دينار.