روسيا ستدعم سوريا بالأسلحة ...لهذا السبب ترفض "اسرائيل " دعم اوكرانيا بالسلاح

روسيا وسوريا

رام الله الإخباري

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن "إسرائيل" ما زالت ترفض تزويد أوكرانيا بدفاعات جوية، خوفا من إقدام روسيا على تسليح سورية، وذلك بعد مطالبة أوكرانيا رسميا من "إسرائيل" تزودها بمنظومات دفاعية مضادة للطائرات المسيرة.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك"، مازال يرفض بشدة تزويد أوكرانيا بأسلحة، خشية من تزويد روسيا لسورية بمنظومات جوية مماثلة.

وأوضحت الصحيفة، أن الشاباك يخشى من أن يتسبب تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاعية، في دفع روسيا لتزويد منظومات دفاع جوي متطورة من طراز إس-300 وإس-400 لسورية وإيران.

وقال مصادر في "الشاباك" للصحيفة: "إن المس بالسيطرة الحصرية لسلاح الجو على المجال الجوي في المنطقة هو استهداف لمورد إستراتيجي للجيش الإسرائيلي".

وبحسب الصحيفة، فإن التخوفات الإسرائيلية تتمثل في أن يتسبب تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاعية جوية في إسقاط طائرات روسية ومقتل طياريها، وأن يوجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إثر ذلك اصبع الاتهام إلى "إسرائيل".

، مثلما حدث في أيلول/سبتمبر 2018، عندما أسقطت منظومة دفاع جوي سورية طائرة تجسس روسية وقُتل أفراد طاقمها الـ15 في أعقاب هجوم إسرائيلي في سورية. وذكرت تقارير حينها، أن طائرة مقاتلة إسرائيلي تموضعت خلف طائرة التجسس هربا من الدفاعات الجوية السورية.

وبالأمس، عاد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، للتأكيد على أن "إسرائيل" لن تزود أوكرانيا بأي أسلحة أو منظومات دفاعية.

عرب 48