تقارير رسمية : الاعتداءات على المعلمين "شبه يومية" من قبل الاهالي وغالبيتها جسدية

الاعتداء على المعلمين

رام الله الإخباري

طالب أمين عام اتحاد المعلمين الفلسطينيين، سائد ازريقات، اليوم الاثنين، الأجهزة الأمنية الفلسطينية، بضرورة القيام بدورها واعتقال الأشخاص الذين يعتدون على المعلمين والمدارس، مبينا أن الاعتداءات بحق المعلمين في الضفة أصبحت شبه يومية.

ونقل موقع "الترا فلسطين" عن ارزيقات قوله: "الاعتداءات بحق المعلمين شبه يومية، وغالبيتها اعتداءات جسدية، يقوم بها أهالي بعض الطلبة، وتشمل تكسير مدارس وتخريب مرافقها، وهناك 4 أشخاص ضالعين في الاعتداء على المدارس والمعلمين ما زالوا فارين إلى مناطق تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية، ويهددون المعلمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وشدد ارزيقات على ضرورة توفير حماية مجتمعية للمدارس عبر ردع الأشخاص المعتدين، حتى تستقر العملية التعليمية، مبينا في الوقت ذاته أن حالات الاعتداء على المدرسين لا علاقة لها بأمور شخصية انما مرتبطة بقضايا داخل المدرسة.

بدوره، قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، إن هذه الأحداث وصلت الى حد لا يطاق ولا يمكن احتماله، مشددا على ضرورة رفض هذه الممارسات، والتدخل من قبل أعلى المستويات لوقف هذه الظاهرة.

وأشار إلى أن المسؤولية مشتركة وتقع على عاتق الجميع، مثل وزارة الداخلية ووزارة العدل، والأكاديميين ومؤسسات المجتمع المدني والقوى الوطنية والسياسية، مبينا أنه تم تسجل ما لا يقل عن 8 اعتداءات بحق المعلمين منذ بداية العام الدراسي قبل شهر ونصف.

وأكد الخضور، على أن الوزارة تتعامل مع هذه الاعتداءات بجدية وحزم، وترفض التنازل عن الحق العام في مثل هذه القضايا وتتابعها مع جهات الاختصاص.

وأعرب الخضور عن أمل الوزارة في معالجة هذه القضية ضمن سياق التوعية والبعد التربوي وضمن التدخلات المجتمعية.

يذكر أن الإضراب قد عم مدارس محافظة بيت لحم، منذ صباح الإثنين، وبعد الحصة الرابعة في كافة مدارس بقية المحافظات في الضفة الغربية، احتجاجًا على الاعتداءات المتكررة بحق المعلمين.

الترا فلسطين