راصد جوي يتحدث عن ضعف الموسم المطري لهذا العام

rain.jpg

رام الله الإخباري

توقع موقع "طقس العرب" أن يكون الموسم المطري أضعف من المعتاد خلال شهري تشرين ثاني وكانون أول المقبلين أي شهري "11-12".

ووفقا للموقع المتخصص بأحوال الطقس، فإن بلاد الشام ستتأثر بمنخفضات جوية وأمطار خلال الشهر الأول "تشرين ثاني"، بحيث تتركز وسط وغرب البحر الأبيض المتوسط، وذلك في ظل تأثر بعض المناطق القطبية بمرتفعات جوية، بالتزامن مع ضعف المنخفض الجوي الايسلندي، وسيطرة مرتفعات جوية جنوب شرق القارة الأوروبية وشمال الجزيرة العربية وصولا الى إيران.

وخلال شهر "كانون أول"، فإن التوقعات تشير الى تزايد تأثير المنخفضات الجوية على وسط وغرب البحر الأبيض المتوسط بالتزامن مع سيطرة المرتفعات الجوية على القطب الشمالي والجزر البريطانية مع استمرار ضعف المنخفض الايسلندي.

وتنبأ الموقع بأن تبقى عدد الحالات الجوية المؤثرة أقل من المعتاد في منطقة بلاد الشام أو ستقع غالبا على أطراف الحالات الجوية التي تؤثر بشكل رئيسي على وسط المتوسط وما حولها لاسيما تونس والجزائر وليبيا.

وفيما يتعلق بشهر يناير/ كانون الثاني 2023 المقبل، فإن التوقعات تشير الى انخفاض الضغط الجوي على جزيرة جرينلاند وكندا، وسيطرة مرتفعات جوية على الجزر البريطانية وايسلندا وشمال ووسط القارة الأوروبية، مما سيؤدي الى اندفاع سلسلة من المنخفضات الجوية الباردة نحو وسط وغرب البحر الأبيض المتوسط، وبشكل أضعف أو أقل تواترا نحو شمال الجزيرة العربية وأجزاء من بلاد الشام.

طقس العرب