واشنطن تعرب عن خيبة املها العميقة من تصريحات الرئيس خلال لقاءه بوتين

putin-discusses-russia-ukraine-talks-middle-east-with-palestinian-leader-abbas-1650285086512.jpg

رام الله الإخباري

انتقد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، التصريحات التي أشاد بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهم على هامش قمة دولية في كازاخستان.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن المتحدث، تأكيده أن بوتين "بعيد كل البعد" عن نوع الشريك الدولي المطلوب للتصدي بشكل بناء للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مبينا أن إدارة بايدن غاضبة من هذه التصريحات وأبلغوا ذلك لمستشاري الرئيس عباس.

ولم يخف المتحدث، شعور البيت الأبيض بخيبة أمل شديدة، من تصريحات الرئيس عباس التي أكد فيها أنه لا يثق في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ولا يقبل أن تكون أمريكا هي الطرف الوحيد في حل المشكلة، موضحا أن إدارة بايدن استأنفت إرسال مئات الملايين من الدولارات لمساعدة الشعب الفلسطيني.

وزعم المسؤول الأمريكي، أن روسيا لا تؤيد العدالة والقانون الدولي، بدليل التصويت الأخير في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول ضم روسيا لأوكرانيا، بينما أظهر الرئيس بايدن التزام الولايات المتحدة بالبحث عن حلول خلاقة والعمل نحو السلام الدائم اللازم لتعزيز الاستقرار والازدهار في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ووفقا للموقع الأمريكي، فإن المسؤولين الفلسطينيين لم يردوا على طلب التعليق على ذلك للجانب الأمريكي.

وذكر الموقع أن تصريحات الرئيس عباس جاءت بعد أسبوع من استضافة مستشار الأمن القومي الأمريكي، للوزير الفلسطيني حسين الشيخ، في البيت الأبيض، وهي أول زيارة رسمية لمسؤول فلسطيني إلى واشنطن منذ ديسمبر 2017.

وتجدر الإشارة، الى أن الرئيس عباس قد أكد للرئيس الروسي، الأسبوع الماضي، أن الفلسطينيين لا يثقون بأمريكا التي لا تستطيع التوسط بمفردها بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأضاف الرئيس عباس: "نحن لا نثق بها ولا نعتمد عليها ولا نقبل بأي حال من الأحوال أن تكون أمريكا هي الطرف الوحيد في حل المشكلة، وأنا "سعيد وراضٍ" عن دعم روسيا للفلسطينيين، وروسيا تتمسك بالعدالة والقانون الدولي وهذا يكفينا".

صدى نيوز