ماكرون يشيد باتفاق ترسيم الحدود: "خبر سار للبنان والمنطقة"

ماكرون

رام الله الإخباري

أشاد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم السبت، باتفاق ترسيم الحدود بين لبنان و"إسرائيل"، والذي تم التوصل اليه مؤخرا برعاية أمريكية.

ووفقا لبيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، فإن ماكرون أجرى اتصالا هاتفيا، مع نظيره اللبناني ميشال عون، هنأه فيه على التوصل إلى الاتفاق، معتبرا أنه خبرا سارا للبنان والمنطقة.

وثمّن ماكرون بإصرار الرئيس اللبناني عون على تحقيق هذا الاتفاق، مبينا أنه سيفتح المجال للإفادة من كميات كبيرة من النفط والغاز.

وأضاف ماكرون في حديثه لعون: "يمكنكم الاعتماد على شركة "توتال" في الالتزام بتعهداتها، وأنا سأسهر على ذلك"، مشيرا الى أن الاتفاق يشكل فسحة لتحقيق الاستقرار في لبنان والمنطقة.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الفرنسي، على أن انتخاب رئيس جديد للبنان أمر سيادي للبلاد وبمثابة أولوية دستورية لابد من احترامها، معربا عن دعم بلاده للبنان للتوصل الى اتفاق نهائي مع البنك الدولي، وتأمين الأمن الغذائي له من خلال المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة.

كما جدد ماكرون التأكيد على مواصلة "دعمه للبنانيات واللبنانيين، الأعزاء على قلبي".

بدوره، أكد الرئيس عون، على امتنان بلاده لوقوف فرنسا الدائم إلى جانبه، لا سيما وقوف الرئيس ماكرون شخصيا إلى جانب لبنان وشعبه، في مختلف الظروف التي اجتازها.

وأشار عون الى تعويل لبنان وشعبه على فرنسا، لتطبيق التزامات الاتفاق والإفادة منه على مختلف الصعد في البلاد.

البيان