"إسرائيل" ولبنان يقتربان من التوصل إلى اتفاق "تاريخي"

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن "إسرائيل" ولبنان في طريقهم الى التوقيع على اتفاق تاريخي، بعد تلبية جميع المطالب الإسرائيلية، خلال المفاوضات التي جرت لترسيم الحدود البحرية بين الجانبين.

ونقلت وسائل الاعلام الإسرائيلية، عن رئيس مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إيال حولاتا، تأكيده أن الاتفاق لبى جميع المطالب الإسرائيلية، مضيفا: "نحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي مع لبنان".

ورفض حولاتا الكشف عن طبيعة المطالب الإسرائيلية التي تم الموافقة عليها أو موعد التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود عبر الوسيط الأميركي، مكتفيا بالقول إنه تم تعديل وتصحيح التغييرات التي طالبتها "إسرائيل".

وفي ذات السياق، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار، تأكيدها أن تشديد المواقف من جانب "إسرائيل" أثبت نفسه، ليتم تلبية جميع مطالبها الأمنية.

وأوضحت الهرار أنه سيتم الاعتراف بالخط العائم، مبينة أن الحكومة الإسرائيلية ستصادق على الاتفاقية كخطوة أولى.

وفي المقابل، جاءت تأكيدات لبنانية عن وجود موافقة مبدئية على الصيغة الأخيرة التي قدمها الوسيط الأميركي، مع ترجيحات بالموافقة النهائية خلال أيام.

ونقلت وكالة "رويترز" عن كبير المفاوضين اللبنانيين، إلياس بو صعب، تأكيده أن لبنان تسلم المسودة النهائية لاتفاق بوساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد بوصعب أن المسودة النهائية تفي بجميع متطلبات لبنان ويمكن أن تؤدي قريباً إلى "اتفاق تاريخي".

وتجدر الإشارة الى أن "إسرائيل" قد بدأت يوم الأحد الماضي، عمليات الضخ التجريبي من الساحل باتجاه منصة استخراج الغاز من حقل "كاريش" لفحص جاهزية شبكة الأنابيب والإمدادات.