رغم تهديدات لبنان.."إسرائيل" تبدأ اختبارات ضخ الغاز من "كاريش" اليوم

ضخ الغاز من منصة كاريش

رام الله الإخباري

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قد منحت شركة التنقيب عن الغاز "إنيرجين" الضوء الأخضر للبدء باختبارات ضخ الغاز من منصة "كاريش"، وذلك على الرغم من التهديدات التي أطلقها حزب الله اللبناني.

ووفقا لقناة "كان" العبرية، فإنه من المتوقع أن تبدأ عمليات الضخ الكاملة للغاز من المنصة، في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات التي ستبدأ اليوم الأحد.

وعلى الرغم من تحذيرات حزب الله اللبناني من أن بدء الاستخراج دون التوصل إلى اتفاق، سيفجر الأوضاع، أعلن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، عن مضي "إسرائيل" قدما في خطط الاستخراج حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق مع لبنان.

وحذر غانتس، حزب الله من أنه في حال هاجم "إسرائيل" بأي شكل من الأشكال، عن طريق الجو أو البحر أو البر، فإن إسرائيل ستدافع عن نفسها بحزم، وستهاجم بحزم، وستدمر لبنان.

وأكد غانتس، أن "إسرائيل" معنية بالتوصل لاتفاق مع لبنان يحد من نفوذ إيران، متهما حزب الله باستخدام أساليب أخرى لمحاولة الاقتراب من حقل كاريش غير الطائرات بدون طيار، في إشارة منه الى قوات بحرية.

وأضاف غانتس: "اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان جيد وآمل أن يتم توقيعه قريبا، والكرة في ملعب الجانب اللبناني بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية".

وأفادت وسائل اعلام اسرائيلية، اليوم الأحد، أن فرصة اندلاع مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية مع لبنان مازالت منخفضة، في أعقاب التوتر على خلفية مفاوضات ترسيم الحدود البحرية.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن الجيش مازال يقدر بانخفاض احتمالية نشوب حرب بين اسرائيل وحزب الله خلال الايام المقبلة، وأنه مازال يوجد احتمال "متوسط حتى مرتفع" بالتوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية حتى نهاية الشهر الحالي.

وأوضحت أن "الشاباك" لا يرى أن هناك أي "مخاطر أمنية في الاتفاق نفسه"، وأن ترسيم الحدود البحرية على بُعد خمسة كيلومترات باتجاه الغرب وبموجب الخط 1، الذي يطلق عليه اسم "خط الطفافات"، وبعد ذلك التوجه جنوبا وغربا بخط 23، لا يشكل خطرا على المصالح الأمنية الإسرائيلية.

ولفتت الى تأييد مندوبي الجيش الإسرائيلي خلال اجتماع الكابينيت قبل أيام للاتفاق، وأكدوا بأنه "جيد جدا من الناحية الأمنية".

وترى الصحيفة أن قادة "اسرائيل" مازالوا يراهنون على أن حسن نصر الله مازال لم يقرر بعد كيف سيتصرف في حال بدء عمليات التنقيب في ’كاريش’ قبل توقيع الاتفاق.

وختمت الصحيفة تقريرها، بأن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير الى عدم رغبة حزب الله بالحرب الآن، في ظل الوضع الاقتصادي والسياسي الخطير في بلاده.

ترجمة صفا