إلى أين يتجه الدولار مقابل الشيكل؟

رام الله الإخباري

أكد المحلل الاقتصادي أحمد أبو قمر، اليوم الاثنين، أن قرار البنك الإسرائيلي رفع نسبة الفائدة بمقدار 0.75% لتصل الى مستويات 2.75% سيؤثر على سعر الصرف مقابل الشيكل.

ونقلت وكالة "صفا"، عن أبو قمر، تأكيده أن ملامح القوة تظهر حاليا للدولار أمام الشيكل، بسبب حالة التخبط لدى المستثمرين، بالإضافة الى أن السوق مندفع تحت وطأة تخوفات المستثمرين الغير مفهومة.

ورجح أبو قمر أن يشهد سعر صرف الدولار مقابل الشيكل حالة من الاستقرار خلال الأيام المقبلة، وألا تستمر حالة صعوده، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن يتراوح سعره حتى منتصف الخمسينات "3.55- 3.56"، ومن الممكن أن ينخفض وصولا لمستويات أقل.

ونصح أبو قمر المواطنين، بصرف الدولار الأمريكي واستبداله بالشيكل في هذه الأوقات، وشراء الذهب.

وأشار إلى اجتماعات مرتقبة الجمعة القادمة في الولايات المتحدة تتعلق بالوظائف غير الزراعية وبيانات التضخم في الولايات المتحدة، متوقعا أن ينظر البنك الفيدرالي في رفع نسبة الفائدة مرة أخرى، ما سيؤثر على سعر ومؤشر الدولار عالميًا.

وأضاف: "نحن ذاهبون لرفع نسبة الفائدة نهاية العام أو بداية العام القادم، وبالتالي ارتفاع مؤشر العملة الأمريكية".

ولفت أبو قمر الى أن الذهب مسعّر بالدولار عالميا، والعلاقة عكسية بينهما، وأي ارتفاع في سعر الدولار يقابله انخفاض في أسعار الذهب.

وتنبأ المختص الاقتصادي بأن تشهد الأسواق انخفاضًا ليس كبيرًا في سعر الذهب وعودته للارتفاع مرة أخرى مع نهاية العام الجاري وصولا لأسعار (1900 دولارًا) للأونصة وربما أكثر، فيما يبلغ الآن (1666 دولارا).

صفا