لن يتمكن من تشكيل الحكومة..استطلاع: شعبية نتنياهو تنخفض

رام الله الإخباري

كشف استطلاع رأي جديد حول الانتخابات الإسرائيلية، مساء أمس السبت، أن زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لن يتمكن من تشكيل حكومة يمين خلال الانتخابات المقبلة، بعد انخفاض مقاعد كتلته إلى 59 مقعدا فقط.

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، فإن هذه المرة الأولى منذ شهر ونصف، تشهد التوقعات بانخفاض المقاعد المتوقعة لكتلة نتنياهو المكون من "الليكود، وشاس، ويهودوت هتوراه، والصهيونية الدينية" إلى 59.

وأوضح الاستطلاع أن حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو سيحصد على 32 مقعداً، مقارنة بـ33 مقعداً، في معظم الاستطلاعات السابقة.

وفي المقابل، فإن التوقعات تشير الى حصول حزب "يش- عتيد" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، 25 مقعداً، بارتفاع مقعد واحد مقارنة بالاستطلاعات السابقة للقناة خلال شهر ونصف الشهر.

ومنذ شهر ونصف، استطاعت كتلة نتنياهو أن تصل إلى 61 مقعداً على الأقل، وهي نسبة الحسم وبالتالي تشكيل حكومة، الا أن هذه المرة كانت مغايرة.

وبحسب القانون الإسرائيلي، فإنه يلزم على المرشحين الحصول على دعم 61 نائباً، لنيل ثقة الكنيست المؤلف من 120 مقعداً، فيما سيتم اللجوء الى الانتخابات مرة أخرى في حال لم يتمكن من الحصول على 61 نائبا في الكنيست.

عربي بوست