بوتين يعلن ضم 4 مناطق جديدة إلى روسيا

بوتين و

رام الله الإخباري

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة خلال مراسم بالكرملين، عن ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا، وهم "دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون".

وقال بوتين في خطاب أمام مئات الحضور في قاعة سانت جورج بالكرملين، "هذه هي إرادة الملايين من الناس"، متعهداً بالدفاع عن "الأرض والقيم" الروسية. وفق "البيان"

وأضاف: "إنه من حق سكان هذه المناطق أن يختاروا الانضمام إلى روسيا من أجل حماية حقوقهم في الحياة، وهناك تاريخ مشترك بين روسيا والأقاليم الأربعة ولذلك صوّت الجيل الناشئ من أجل مستقبلنا المشترك".

واتهم بوتين الدول الغربية بالسعي لتحويل روسيا إلى "مستعمرة"، في خطوة تصعّد حربه المستمرة منذ 7 أشهر، وتدخلها مرحلة جديدة لا يمكن التنبؤ بها، نافياً سعية لإحياء الاتحاد السوفياتي.

وحذّر الرئيس الروسي الغرب من أن سكان المناطق الأوكرانية الأربع هم "مواطنونا إلى الأبد"، قائلاً "أريد أن أقول ذلك لنظام كييف وأسياده في الغرب: سكان لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا سيصبحون مواطنينا إلى الأبد"، مضيفاً أنهم اتخذوا "خياراً لا لبس فيه" بالانضمام إلى روسيا.

وجاء الاحتفال بعد ثلاثة أيام من الانتهاء من استفتاءات تم تنظيمها على عجل، والتي قال وكلاء لموسكو في المناطق المحتلة إن أغلبية تصل إلى 99 في المئة صوتت فيها لصالح الانضمام إلى روسيا.

ووصفت أوكرانيا وحكومات الغرب عمليات التصويت بأنها زائفة وغير شرعية وتمت تحت تهديد السلاح.

وفي ختام الحفل، وقع بوتين على وثائق لضم المناطق الأوكرانية الأربعة، وبعد ذلك، شبك يديه بأيدي زعماء المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، والذين عيّنتهم موسكو، على منصة بحضور شخصيات من النخبة في روسيا، وهتف معهم "روسيا.. روسيا".

بدوره، أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، إعلان روسيا القائم على "الاحتيال" بضم أربع مناطق أوكرانية، مشيرا إلى أن موسكو تخالف القانون الدولي.

وقال في بيان، إن "الولايات المتحدة تدين محاولة روسيا القائمة على الاحتيال لضم أراض أوكرانية ذات سيادة. روسيا تنتهك القانون الدولي وتعبث بميثاق الأمم المتحدة، وتبدي ازدراءها للدول المسالمة أينما كانت".

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات "شديدة" على مسؤولين روس وقطاع الدفاع الروسي ردا على إعلان الكرملين ضم أربع مناطق من أوكرانيا المجاورة.

وقال البيت الأبيض في بيان: "ستحمّل الولايات المتحدة روسيا ثمنا خاطفا وقاسيا". كما أعلن بأن الحلفاء ضمن مجموعة السبع يدعمون أن يتحمل أي بلد يدعم ضم روسيا للمناطق الأوكرانية "ثمن ذلك".

رام الله الإخباري