هبوط جديد لأسعار الذهب مع صعود الدولار

3287-تراجع-أسعار-الذهب-عالميا-اليوم-الثلاثاء-مع-ترقب-بيانات-التضخم.jpg

رام الله الإخباري

شهدت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء، تراجعاً مع صعود الدولار بعد ‏ارتفاع غير متوقع لمؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في الشهر ‏الماضي، مما عزز الرهانات بشأن إقدام مجلس الاحتياطي الفدرالي على رفع ‏أسعار الفائدة.‏

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1624.12 دولار للأوقية، بحلول الساعة 0404 بتوقيت جرينتش، مقتربا من أدنى مستوى في عامين ونصف العام البالغ 1620.20 دولار الذي لامسه في وقت سابق من الأسبوع.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1631.60 دولار. وفق وكالة "رويترز"

هذا وقد ارتفع مؤشر الدولار إلى ذروة جديدة هي الأعلى في 20 عاما، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

في المقابل، زادت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أربعة بالمئة للمرة الأولى منذ عام 2010.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع وسجلت في أحدث التعاملات انخفاضا 1.4 بالمئة إلى 18.17 دولار للأوقية، كما تراجع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 842.52 دولار بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوى منذ الخامس من سبتمبر أيلول.

وقال إيليا سبيفاك المحلل الاستراتيجي للعملات في دايلي إف.إكس، إن "هناك توقعات لرفع أكبر لأسعار الفائدة، ودولار أمريكي قوي وأسعار فائدة حقيقية أعلى، لا شيء من ذلك يبشر بالخير بالنسبة للذهب".

وكرر تشارلز إيفانز رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في شيكاجو، وجيمس بولارد نظيره في سانت لويس، ونيل كاشكاري في منيابوليس، تعهد البنك المركزي الأمريكي بالتركيز على معالجة التضخم المرتفع.

وقال إيفانز إن المركزي الأمريكي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة إلى نطاق يتراوح بين 4.50 بالمئة و4.75 بالمئة.

ويعتبر الذهب وسيلة تحوط ضد التضخم والضبابية الاقتصادية، لكن رفع أسعار الفائدة قلل جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا ودفع الدولار إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات.

رام الله الإخباري