لماذا تراجع الشيكل أمام الدولار؟

اسعار العملات مقابل الشيكل

رام الله الإخباري

قاوم الشيكل الإسرائيلي ارتفاع الدولار الأمريكي خلال العام الجاري، وكان سيكون سعر الصرف أعلى لصالح الدولار، لو كان اقتصاد تل أبيب يواجه صعوبات في تمويل الميزانية، أو أزمة في الصادرات أو أية توترات جيوسياسية.

وأشارت تقديرات محللي الأسواق في القطاع المصرفي الإسرائيلي، إلى مراوحة أسعار الصرف بين 3.44 - 3.55 شيكلا، لحين عقد اجتماع بنك إسرائيل في 3 أكتوبر المقبل.

إلا أن التوجه نحو الدولار والصناديق المقومة بالعملة الأمريكية، تدفع الدولار لمزيد من الارتفاع أمام سلة من ست عملات منافسة، إذ يسجل مؤشر الدولار حاليا 113.2 قرب أعلى مستوى في 21 عاما.

يشار إلى أن سوق الصرف شهد ارتفاع قوي للدولار أمام مختلف العملات دون استثناء، وسط تراجعات لعملات رئيسة أخرى مثل اليورو والاسترليني.

حيث صعد سعر صرف الدولار أمام الشيكل خلال تعاملات العام الجاري، بنسبة 13.1% ارتفاعا من 3.11 شيكلا لكل دولار في ختام جلسات العام الماضي 2021. وفق منصة "المنقبون"

وتراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي، في التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء 3.51 شيكلا، مقارنة بما وصل إليه أمس الثلاثاء 3.52 شيكلاً، إذ وصل قرب أعلى مستوى منذ نحو عامين وأربعة أشهر.

الجدير ذكره أن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل، ما يزال بعيدا عن قمة عام 2020، البالغة 3.86 شيكلا لكل دولار واحد، والمسجل في تعاملات 17 مارس/آذار 2020.

رام الله الإخباري