بعد عقرها لعشرات الاطفال ...الكلاب الضالة تثير زوبعة في الاردن ودعوات للتصدي لها

الكلاب الضالة

رام الله الإخباري

بعد تعرض تسعة من الأردنيين، الى العقر من كلاب ضالة قبل أيام في منطقة بيت حنينا شمال الأردن، أثيرت حالة من الجدل في الأردن من جديد حول هذه القضية.

ووفقا لتقرير لـ"العربية نت"، فإن هناك العديد من الدعوات الى ضرورة التخلص من هذه الظاهرة المنتشرة، عبر قتل الكلاب والتخلص منها بشتى الطرق،

بدوره، دعا رئيس بلدية إربد، نبيل الكوفحي، إلى ضرورة تعديل التشريعات التي تجعل البلديات عاجزة عن الحفاظ على سلامة البشر وحياتهم، وبث الطمأنينة بسبب انتشار الكلاب الضالة.

وأشار في منشور له عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك، إلى ضرورة إيجاد حلول لظاهرة انتشار الكلاب بين الأحياء.

من جانبها، تمنع الحكومة الأردنية عمليات "قنص" الكلاب وقتلها، مراعاة لحقوق الحيوان والمواثيق والمعاهدات الدولية، حيث تلجأ الحكومة إلى طريقتين هما: "التعقيم" لمنع التكاثر، ووضعهم في ساحات إيواء.

ونقلت "العربية نت" عن أمانة عمان، تأكيدها وجود الكثير من الشكاوى حول هذه الظاهرة، مبينا أن الحكومة تتعامل مع الكلاب الضالة من خلال تطبيق برنامج "IBC"، للسيطرة على توالدها، مشيرا في الوقت ذاته الى أن هذه العملية تحتاج وقتا وليست سهلة.

وفي ذات السياق، أعلن مدير مركز خدمات المدينة في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نعمان الحلو، عن إنشاء ملجأً لرعاية الحيوانات في المحافظة جنوب المملكة، موضحا أنهم يجرون جولات ميدانية لمكافحة الكلاب الضالة.

وأشار الى أنه يتم القبض على الكلاب الضالة وجمعها في أقفاص وإرسالها إلى المأوى المخصص لها، لتقديم الرعاية.

أما رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، فلم يخف، عدم وجود قدرة مالية لدى البلدية للقيام بعملية إمساك الكلاب الضالة وإيوائها وتعقيمها، في ظل عدم وجود مواقع لإيواء الكلاب الضالة.

وناشد الزيناتي، الحكومة، بضرورة السماح للبلديات "بقنص" الكلاب الضالة للتخلص من ضررها الكبير على حياة المواطنين.

من جانبها، أكدت دائرة الإفتاء الأردنية، على أن الأصل هو عدم جواز قتل الكلب، باستثناء "الكلب العقور" المؤذي الذي يعتدي على حياة الإنسان وممتلكاته.

وأوضحت الأوقاف في فتوى لها، أنه لا يوجد أي حرج من التخلّص من الكلب العقور بقتله إذا لم يمكن دفع شره بغير القتل.

وبلغت حالات العقر من الكلاب الضالة في الأردن 6 آلاف حالة سنويا، فيما تكلف خزينة الدولة نحو 3 ملايين دينار لعلاجها.

وبحسب تقرير إحصائي، صادر عن وزارة الصحة الأردنية للعام 2020، فإنه تم توثيق قرابة 3450 حالة عقر.

العربية نت