أسعار الذهب تهبط لأدنى مستوى في عامين

رام الله الإخباري

شهدت أسعار الذهب تراجعاً خلال تعاملات اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوياتها منذ شهر أبريل 2020، بينما يقيم المستثمرون توقعات قرار أسعار الفائدة من قبل عدة بنوك مركزية منتظر اجتماعها هذا الأسبوع يترأسها الاحتياطي الفيدرالي.

ووفق وكالة "رويترز"، فإن أسعار الذهب انخفضت في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة، إلى 1642.79 دولار للأوقية بحلول الساعة 1058 بتوقيت غرينتش، واقترب من تسجيل التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي، بنسبة 1.8 بالمئة.

كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للمعدن الأصفر بنسبة 0.5 بالمئة إلى 1672.10 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فإن الفضة هبطت في المعاملات الفورية 3.3 بالمئة إلى 19.01 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 3.6بالمئة إلى 2091.91 دولار. كما تراجع البلاتين 2.7 بالمئة إلى 875.97 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لتسجيل انخفاض أسبوعي.

ورفع عدد من البنوك المركزية، من إندونيسيا إلى النرويج، أسعار الفائدة أمس الخميس، مقتفية أثر المركزي الأمريكي الذي رفع الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.

ورغم أنه يُنظر إلى الذهب باعتباره وسيلة تحوط في أوقات الغموض السياسي والاقتصادي، فإن رفع أسعار الفائدة يضعف جاذبيته لأنه لا يدر أي عائد.

بدوره، قال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك، إن "القوة المتجددة للدولار تدفع الذهب إلى الانخفاض. لا تزال الآفاق قصيرة المدى لسوق الذهب تواجه تحديا من السوق التي تبحث عن ذروة للدولار وفي عائدات السندات على الأخص".

يشار إلى أن الدولار قفز بنسبة 0.9 بالمئة إلى مستوى مرتفع جديد هو الأعلى خلال عقدين أمام العملات المنافسة، ما يجعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى. وسجل العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات أعلى مستوى خلال 11 عاما.

رام الله الإخباري