هآرتس: "إسرائيل" تريد انتفاضة جديدة

رام الله الإخباري

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الخميس، مقالا للكاتب الصحفي الاسرائيلي جدعون ليفي، كشف فيه أن "إسرائيل" تريد انتفاضة فلسطينية جديدة، في ظل سلوك قوات الاحتلال خلال الأشهر الأخيرة بالضفة الغربية.

وأوضح ليقي في مقاله، أنه لا يوجد طريقة لفهم وشرح سلوك "إسرائيل" في الضفة الغربية مؤخرا، سوى أنها ترغب في انتفاضة فلسطينية جديدة، حتى في ظل عدم وجود أي فائدة ستجنيها من سفك المزيد من الدماء عديم الجدوى.

وأضاف: "ما تفعله "إسرائيل" في المناطق المحتلة مؤخًرا لا يمكن أن لا يؤدي إلى انتفاضة أخرى، وإسرائيل تعرف ذلك جيًدا، لذلك، لم يبق إلا الاستنتاج بأنها تريدها".

وأشار إلى أن عوامل الانتفاضة الجديدة، تحتاج الى قيادة فلسطينية جديدة ودعم عربي ودولي، والوحدة الوطنية وروح النضال التي بدونها الانتفاضة ستتباطأ حتى لو كانت ستأتي، مبينا أن "إسرائيل" قدمت ما عليها من أجل اندلاع الغضب والعنف ضدها.

وتابع ليفي: "ما الذي كنتم تتوقعونه؟ يجب أن نسأل قادة الجيش والشباك، ورئيس الحكومة ووزير الجيش، الذين سمحوا، بل شجعوا، كل ذلك. ماذا توقعتم؟ لا يوجد أي شعب يمكن أن يتحمل مثل الشعب الفلسطيني ويصمت".

وأكمل: "لم يكن هناك مثل هذا الشعب في التاريخ، ولن يكون أيًضا من رفح وحتى جنين. ما تفعله إسرائيل مؤخرا، هو تذكرة باتجاه واحد وهدفه هو الانتفاضة، حتى لو فشلت مثل سابقاتها".

ترجمة القدس