الصحة: ازدياد ملحوظ في نسبة المدخنين في فلسطين

رام الله الإخباري

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، أن هناك ازدياداً ملحوظاً في نسبة المدخنين في فلسطين.

وأظهر مسح استهلاك التبغ في فلسطين للعام 2021، أن حوالي 31% من المدخنين في فلسطين هم في الفئة العمرية 18 عاماً فأكبر.

وأكدت الوزارة على أن هذه النسبة هي الأعلى في منطقة الشرق الأوسط.

ونشرت وزارة الصحة عناوين وأرقام التواصل مع عيادات الإقلاع عن التدخين في فلسطين، منوهةً إلى أنها تضم طاقم طبي متخصص لمساعدة المدمنين على التبغ للتخلص من هذه الآفة.

يشار إلى أن نسبة المدخنين ارتفعت بين العام 2017 إلى العام 2021 من 24% إلى 31.3% ، فيما أظهرت دراسة استقصائية في العام 2020 أن نسبة المدخنين الشباب (بين 18-29 سنة) بلغت 22%.

ويحتفل العالم في 31 مايو/ أيار من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية العديدة المرتبطة بتعاطي التبغ.

ويقتل التبغ حوالي 8 ملايين شخص كل عام، ويؤدي إلى إزهاق روح واحدة من كل عشرة بالغين في شتى أنحاء العالم، في منتصف العمر نتيجة لتعاطيه.

وتتجاوز تأثيرات التدخين السلبية المدخنين إلى المخالطين لهم، حيث يزيد التدخين السلبي من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%.

ويتعرض المدخنون السلبيون لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بمن لا يتعرضون للتدخين السلبي، إضافة إلى تهيج في المجاري التنفسية والإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.

كما يزيد التدخين السلبي من فرص إصابة الأطفال بالربو، ويرفع من فرص إصابتهم بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي والتهاب الأذنين وتوقف النمو والتدني بالتحصيل الدراسي.

رام الله الإخباري