كوشنر: بايدن فشل في إقناع المزيد من الدول العربية بالتطبيع

رام الله الإخباري

وجّه كبير مستشاري البيت الأبيض السابق جاريد كوشنر، انتقادات لإدارة الرئيس الحالي جو بايدن، على خلفية فشلها في إقناع المزيد من الدول العربية بالانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم (التطبيع)، والتي لعب فيها دورا جوهريا عام 2020 بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.

جاء ذلك خلال احتفال جرى في واشنطن بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للاتفاقيات في معهد إبراهيم للسلام التابع له، والمعهد الأمريكي الأول للسياسة.

ونقل موقع "آي 24 نيوز" العبري، عن كوشنر قوله إنه أجرى قبل تركه منصبه، مناقشات نشطة مع 6 دول أخرى تتطلع إلى الانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم.

وأضاف كوشنر: "أعتقد أن هناك الكثير للبناء عليه، لكنني آمل أن تركز الإدارة الحالية على ذلك وتعمل على القيام بذلك، لأنه بمجرد انتهاء الصراع العربي الإسرائيلي بأكمله، أعتقد أنه سيكون لديك حقبة من الازدهار والسلام في تلك المنطقة ستستمر لفترة طويلة جدا".

ورغم أن إدارة بايدن رحبت بمبادرة ترامب وسعت لتعزيز نطاق الاتفاقيات الحالية، إلا أنه أثيرت مخاوف حول أساليب الإدارة السابقة في التفاوض على الصفقات، من بينها: بيع طائرات مقاتلة متقدمة من طراز "إف 35" للإمارات، والاعتراف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء المتنازع عليها.

وقال كوشنر في وقت سابق من هذا الشهر، إن السعوديين سمحوا له بالاستثمار في شركات إسرائيلية بعد تلقي شركته الاستثمارية الخاصة مبلغ 2 مليار دولار من صندوق الثروة السيادي السعودي.

وأشار إلى اتخاذهم القرار بالاستثمار، مضيفاً: "أنا سعيد جدا بأنهم سمحوا لنا بالاستثمار في شركات إسرائيلية، لتوسيع العمل الذي حققناه في الشرق الأوسط".

يشار إلى أنه كان لكوشنر، وهو صهر ترامب، دور فعال في التوسط في لاتفاقات التطبيع التي عارضها الفلسطينيون بشدة، وتم ترشيحه لجائزة نوبل للسلام لدوره في صياغتها.

 

رام الله الإخباري