اعلام اسرائيلي : مصر تبعث برسائل تؤكد من خشيتها تصاعد الاوضاع في الضفة

مصر واسرائيل

رام الله الإخباري

في ظل التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية جديد على شمال الضفة الغربية وخصوصا مدينتي نابلس وجنين، بعد تصاعد ظاهرة المسلحين والمقاومين الذين يستهدفون الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، نقلت وسائل الاعلام الإسرائيلية عن مسؤولين مصريين، خشيتهم من تصاعد الأوضاع في الضفة الغربية وخروجها عن السيطرة.

ووفقا لقناة "ريشت كان" العربية، فإن المسؤولين المصريين الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم، حذروا من خروج الأوضاع في الضفة عن نطاق السيطرة.

وانتقد المسؤولين المصريين، سلوك "إسرائيل" ونشاطها المتزايد مؤخًرا في مناطق الضفة الغربية، مؤكدين أن هذه الإجراءات تحرج السلطة الفلسطينية ويضعف موقفها.

وأشار المسؤولين، إلى أن استمرار هذا الوضع في الضفة، سيؤدي الى انفجار الأوضاع واحداث فوضى في حال انتهاء حقبة الرئيس محمود عباس.

وكان رئيس الشاباك الإسرائيلي، رونين بار، قد حذر اليوم الأحد، عن وجود زيادة بنسبة 30% في عمليات إطلاق النار مقارنة بالعام الماضي، مدعيا أن السلطة الفلسطينية لا تفعل ما يكفي لمنع العمليات.

ووفقا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن بار قال: "عانينا من أكثر من 130 عملية إطلاق نار هذا العام، مقارنة بـ 98 في عام 2021 بالكامل، و19 في عام 2020".

وأعلن رئيس الشاباك عن إحباط 312 هجوما كبيرا هذا العام، واعتقال أكثر من 2000 فلسطيني.

ولم يتوقف بار عند هذا الحد، بل توعد قطاع غزة بالرد عسكريا على التحريض الذي تتهم قادة غزة به، مبينا أن "إسرائيل" ستعمل على تغيير السياسة تجاه القطاع.

وأضاف بار: "إسرائيل ستضيف إلى معادلة الرد، خطاب التحريض وتوجيه العمليات، على السنوار أن يفهم ذلك".

وادعت وسائل اعلام إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، أن السلطة الفلسطينية تكاد تفقد سيطرتها على الأوضاع الأمنية في نابلس، وذلك في ظل استمرار "إسرائيل" التحذير من انتشار ظاهرة المسلحين وصعود مستوى عمليات اطلاق النار على الأهداف الإسرائيلية والمستوطنين.

ووفقا لإذاعة "كان" العبرية، فإن "إسرائيل" ضغطت على الأجهزة الأمنية الفلسطينية، لمواصلة نشاطها الأمني في نابلس وشمال الضفة الغربية، لمنع المقاومين من "الاستيلاء" على مدن أخرى، مثل جنين.

ونقلت عن مصدر أمني إسرائيلي، تأكيده أن جيش الاحتلال قد قرر توسيع دائرة نشاطاته والقيام بحملة عسكرية واسعة إذا اقتضت الضرورة.

ومنذ أشهر، يشن الجيش الإسرائيلي، عملية استهدفت جميع أنحاء الضفة الغربية، أطلق عليها اسم "كاسر الأمواج"، حيث تم خلالها اعتقال أكثر من 1500 فلسطينيًا ومصادرة أكثر من 300 قطعة سلاح، وفقا مزاعم الاحتلال.

ترجمة القدس