رغم ارتفاع طفيف.. النفط يتجه لتسجيل التراجع الاسبوعي الثاني

النفط

رام الله الإخباري

شهدت أسعار النفط أمس الجمعة، ارتفاعاً بنحو 3 % مدعومة باهتمام المستثمرين بتهديد روسيا بوقف صادرات النفط والغاز لبعض المشترين، لكنها تتجه لتسجيل التراجع الأسبوعي الثاني، مع تأثر الطلب بالزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية، وتأثير القيود المرتبطة بفيروس كورونا في الصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.70 دولار، أي 3%، إلى 91.85 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 15:22 بتوقيت غرينتش، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.63 دولار، أي 3.2 %، إلى 86.17 دولاراً. وفق موقع "البيان"

يشار إلى أنه رغم قفزة أمس، إلا أن الخامين القياسيين يتجهان إلى تسجيل انخفاض أسبوعي، إذ تراجع برنت بنحو 1.4 % على مدار الأسبوع بعدما وصل في مرحلة ما لأدنى مستوى له منذ يناير، ويتجه خام غرب تكساس الوسيط أيضاً إلى انخفاض أسبوعي بنسبة 0.9 %.

وتحت ضغوط المخاوف بشأن الركود والطلب، انخفض خام برنت بصورة حادة بعدما ارتفع في مارس إلى قرب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147 دولاراً في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

الجدير ذكره أن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، يهدد بوقف صادرات بلاده من النفط والغاز إلى أوروبا إذا وضعت حداً أقصى للأسعار. كما تلقت الأسعار دعماً من إعلان أوبك+ هذا الأسبوع خفضاً طفيفاً في الإنتاج.

وتأثرت الأسعار بإعلان البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع عن زيادة لا سابق لها في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، فضلاً عن مزيد من عمليات الإغلاق المرتبطة بكوفيد-19 في الصين.

رام الله الإخباري