عقوبات ضد أرباب عمل العمال الفلسطينيين في إسرائيل

العمال الفلسطينيين لدى اسرائيل

رام الله الإخباري

أصدرت سلطة السكان والهجرة في إسرائيل، اليوم الخميس، قراراً باستخدام سلطتها لفرض عقوبات ضد أرباب عمل العمال الفلسطينيين في قطاع البناء، الذين يخالفون معايير السلامة.

ووفق مواقع عبرية، فإن التعميم تم إرساله إلى أصحاب العمل، ومن يتلقى منهم معلومات حول مخالفة إجراءات السلامة في العمل سوف يخضع لقرار إجراءات الإنفاذ الإداري.

وأفادت بأن القرار يتضمن إمكانية إلغاء تصريح المشغلين لعمال فلسطينيين، ورفض منحه تشغيل عمال لمدة تصل إلى 3 سنوات، كإجراء رادع لوقف ممارسات السلامة السيئة في العمل.

ووفقا لمعطيات نشرها جهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن 182 ألف عامل، يعملون في "إسرائيل" حتى نهاية الربع الثاني 2022، بعدما كانت 175 ألف عامل فلسطيني مع نهاية الربع الأول.

ولفت التقرير إلى أن عدد العمال الفلسطينيين في المستوطنات الإسرائيلية قد شهد حالة من التراجع لتصل إلى 29 ألف عامل بنهاية الربع الثاني، بعدما كان 31 ألفا بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب التقرير أيضا، فإن متوسط أجر العامل اليومي في "إسرائيل" والمستوطنات بلغ 272 شيكلا يوميا، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن العمالة الفلسطينية في "إسرائيل"، تشكل أكبر مصدر للدخل وأهم مصدر تدفق لسيولة النقدية في السوق المحلية.

رام الله الإخباري