"اسرائيل " تخطط لبناء آلاف الزنازين الجديدة في السجون الاسرائيلية

الاسرى والسجون

رام الله الإخباري

تخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لبناء آلاف الزنازين الجديدة في السجون الإسرائيلية، بزعم وجود نقص في الزنازين، بسبب الاكتظاظ الكبير، في ظل استمرار حملات الاعتقالات التي يقوم بها جيش الاحتلال.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف – ميارا، تدعم مخطط لبناء 4650 زنزانة جديدة في السجون، بعد مطالبة المحكمة العليا، للحكومة الإسرائيلية في الماضي بالامتناع عن خطوة كهذه، واللجوء إلى حلول بديلة للاكتظاظ في السجون.

وأوضحت الصحيفة أن هذا التوجه، يتناقض مع توجه وزراء القضاء الإسرائيلية، التي أيدت في السنوات الماضية تقليص عدد السجناء من أجل حل مشكلة الاكتظاظ في السجون.

وذكرت أن المخطط الجديد يقضي ببناء 4000 زنزانة في سجن جديد سيُبنى في سجن مجيدو، وبناء 650 زنزانة في سجني "معسياهو" في الرملة و"تسلمون" قرب قرية المغار.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا المخطط يتعارض مع الاتفاق الأصلي الذي توصلت إليه وزارات القضاء والأمن الداخلي والمالية في الحكومة الحالية، الذي قضى بإضافة 2600 زنزانة في موازاة إغلاق زنازين قديمة، في معتقل الجلمة وسجني الدامون وشطة.

وفي 2017، أصدرت المحكمة العليا قرارا يقضي بتوفير مساحة 4.5 متر مربع للسجين الواحد، لكن تم تأجيل تنفيذ القرار عدة مرات.

ووفقا لمصلحة السجون الإسرائيلية، فإنه يوجد في السجون نحو 900 سجين أكثر مما يمكن للسجون أن تستوعبه بموجب قرار المحكمة العليا بشأن المساحة التي ينبغي توفيرها لكل سجين.

وكانت المحكمة، قد طالبت الحكومة بالامتناع عن بناء زنازين جديدة كحل لمشكلة الاكتظاظ في السجون، وتقليص الاعتقالات وتأخير الدخول إلى السجن.

عرب 48