كوشنر يتحدث عن سبب غضب ترامب من الرئيس عباس

تطرق جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إلى لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك ضمن مذكراته التي نشرها في كتابه "التاريخ العاجل".

ووفقا لما ذكر كوشنر، فإن الرئيس عباس جاء إلى البيت الأبيض في مايو، وأعرب للرئيس ترامب عن استعداده الجاد للتفاوض، وأنه على ثقة كبيرة بترامب باعتباره الحَكَم في اتفاق سلام بين الفلسطينيين و"إسرائيل".

وبحسب ما نقلت شبكة "سي ان ان" الأمريكية، فإن كوشنر أوضح أن السفير الأمريكي في "إسرائيل" فريدمان، قد أطلع الرئيس ترامب على مقطع فيديو للرئيس عباس وهو يهدد "إسرائيل"، وحذره منه.

وأوضح كوشنر أن فريدمان قال لترامب: "احذر من عباس، إنه يقول لك إنه مع السلام باللغة الإنجليزية، لكن انظر بعناية إلى ما يقوله باللغة العربية".

وأضاف: "خلال الاجتماع الثنائي في رام الله، تلا الرئيس عباس نفس نقاط الحوار التي استخدمها خلال زيارته الأخيرة للبيت الأبيض، وفشل في إظهار أي تقدم بشأن القضايا التي ناقشها هو وترامب سابقًا".

ولفت كوشنر إلى أن ترامب قد شعر بخيبة أمل من سلوك الرئيس الفلسطيني، وغضب كثيرا وقال للرئيس عباس: "أنت تدفع لمن يقتل إسرائيليين هذه سياسة حكومية رسمية".

وبحسب كوشنير، فإن ترامب دعا الرئيس عباس إلى التوقف عن ذلك، ورؤية بعض الإجراءات على أرض الواقع، وقال له: "يمكننا عقد صفقة في ثانيتين. لدي أفضل اللاعبين في ذلك. لكني أريد أن أرى بعض الإجراءات. اريد ان أرى ذلك بسرعة لا أعتقد أنك تريد عقد صفقة".

وأوضح كوشنر أن الرئيس عباس أصبح دفاعيا وأصبح يشتكي من الأمن الإسرائيلي، ليجيبه ترامب على وجه السرعة: "إسرائيل بارعة في الأمن، وأنت تقول إنك لن تأخذ منهم الأمن؟ هل أنت مجنون؟ بدون "إسرائيل"، يمكن لداعش أن يسيطر على أراضيك في 20 دقيقة.