الخصاونة :" السماح للفلسطينيين بالسفر عبر رامون سيكبدنا خسائر ضخمة "

السفر عبر رامون

رام الله الإخباري

جدد وكلاء وخبراء السياحة والسفر في الأردن، التحذير من تبعات سفر الفلسطينيين عبر مطار رامون الإسرائيلي، وضرره الكبير على قطاع السياحة في الأردن.

وأكد الخبراء في أحاديث منفصلة لصحيفة "الغد" الأردنية، على أن قضية مطار رامون الإسرائيلية، تدفع الأردن الى ضرورة مراجعة المنظومة السياحية والتسويق السياحي، والعمل على تطوير عوامل جذب السياحة من كافة أنحاء العالم.

ووفقا لعضو مجلس ادارة جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود خصاونة، فإن السماح للفلسطينيين السفر عبر رامون سيكون له أثر كبير وضرر مباشر على السياحة الأردنية.

وتوقع خصاونة أن تصل نسبة الضرر على السياحة الصادرة إلى 65 %، والسياحة الوافدة الى 15%، موضحا أن الأردن سيفقد المسافرين عبر المعابر القادمين للزيارات العائلية الخاصة.

وأشار إلى أن هؤلاء المسافرين، هم من يشغلون مختلف القطاعات السياحية مثل الشقق الفندقية والفنادق والمطاعم، مقدرا هذه الشريحة فقط بـ نصف مليون مسافر فلسطيني سنويا.

وشدد خصاونة على ضرورة أن تتخذ الحكومة الأردنية إجراءات لإنهاء أزمة مطار رامون الإسرائيلي، وذلك عبر تحسين البنية التحتية للمعابر وفتح قاعات اكبر وأوسع لاستخدام المسافر الفلسطيني.

كما دعا خصاونة الحكومة الأردنية الى اعادة النظر بالمبالغ المالية التي يقدمها المسافر الفلسطيني المرتفعة، مطالبا بتقديم خطة تسويقية وترويجية من الجهات المعنية لإعادة عمليات السفر من خلال المملكة.

من جانبه، وصف الخبير السياحي الأردني نضال ملو العين، الأردن بـ"رئة التنفس" للشعب الفلسطيني عبر سفره للعمل والدراسة والسياحة، داعيا إلى ضرورة جعل الأردن مركزا للسياحة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، في ظل ما تتميز به المملكة من الاستقرار.

وحذر ملو العين من تأثير سلبي واضح على الطيران والجسور، في حال سفر الفلسطينيين عبر رحلات مباشرة الى الخارج دون المرور عبر المملكة، مؤكدا أن مطار رامون يدفع الأردن لمراجعة المنظومة السياحية والتسويق السياحي.

ودعا الخبير الأردني، حكومة بلاده الى تطوير منظومة السياحة، وجعلها لا تعتمد على جمهور محدد، من خلال تقديم خدمة ذات جودة عالية بتأسيس وتطوير الجسور والمعابر الحدودية وتوفير خدمات اعلى لتصبح اكثر راحة.

وفي ذات السياق، اعتبر المستشار الفني لشركة طيران محلية نافذ زاهدة، أن تشغيل مطار رامون الإسرائيلي مخالف دولي، لأنه يؤثر على السلامة الجوية ويتداخل مع المجال الجوي لمطار الملك الحسين في العقبة.

وتوقع زاهدة، أن تصل خسائر شركات الطيران الأردنية إلى 30 الى 35 % من ركابها بعد السماح للفلسطينيين بالسفر عبر رامون، داعيا الحكومة الى تسهيل دخول اهل الضفة واعطائهم امتيازات.

وقبل أيام، انطلقت أول رحلة تقل فلسطينيين من مطار رامون إلى قبرص، فيما تم تأجيل فتح خط الطيران السياحي للفلسطينيين من الضفة عبر مطار رامون الى تركيا الى موعد آخر.

الغد