شاهد.. ماذا قال مواطنون فلسطينيون سافروا عبر مطار "رامون "

فلسطينيون ورامون

كشفت القناة 12 العبرية، عن تفاصيل الرحلة الأولى للفلسطينيين في مطار رامون الإسرائيلي، والتي انطلقت أول أمس الاثنين، لتكون المرة الأولى التي يسافر فيها فلسطينيين عبر المطار.

وقالت القناة في تقريرها: "خرجت الرحلة الساعة الحادية عشر صباحا الرحلة الأولى لأول مرة والتي يسافر فيها سواح من الفلسطينيين وعددهم أربعين عن طريق مطار رامون في شركة طيران إسرائيلية اركيا".

ونقلت القناة عن مسؤول في الطيران الإسرائيلي قوله: "نتحدث عن حدث تاريخي في الطيران، كنت سأطلق عليها هكذا في عالم الطيران، وهذا حق أساسي لكل انسان ان لتحرك حول العالم كيفيما يريد واينما يريد والمسافرون منفعلون جدا بالنسبة لهم هذه لحظة تاريخية وهذا فتح باب وحجر أساس كذلك للعلاقات".

وأضافت: "حتى اليوم فلسطينيون من الضفة قاموا بالسفر للخارج كانوا يستطيعون فعل ذلك عن طريق قطع الحدود مع الأردن، ولكن مشروع الطيران الحالي من المفروض أن يقدم بديلا سريعا وجيدا أكثر".

وقال احد المسافرين الفلسطينيين: "إنه ليس سهلا كما يتصور البعض، هي إجراءاتها اسهل ولكن بحاجة الى وقت ولكنه اريح".

وأشارت القناة الى أن الرحلة نفسها ليست منفصلة انما رحلة عادية لسواح إسرائيليين الى جانب الفلسطينيين.

ونقلت عن مسافر إسرائيلي قوله: "أنا اسعد جدا بالسفر معهم ربما بالنهاية سيكون السلام، وقال آخر: "متعة أبناء عم أصدقاء كل شئ على ما يرام، عدنا من سيناء قبل وقت قصير وكل شيء تمام".

ولفتت الى أن ليس الجميع راضون عن المشروع الجديد، فيقول إسرائيلي آخر: "أنا لا اشعر بالأمن عندما اسافر مع أربعين من الفلسطينيين معي هؤلاء اشخاص لا اعرفهم وهم ليسوا من نفس الشعب والدين، لو أبلغوني على الأرجح لم أكن سأوافق على الرحلة".

وذكرت القناة العبرية الى أن جهات كثيرة في بلدية ايلات يفترضون أن هذا المشروع جاء ليغطي على الفشل النسبي في المطار الجديد الذي لا يزال لا يوفر بديلا جيدا وحقيقيا للرحلات الدولية، لسكان ايلات والمحيط، متوقعة أن يتوسع السفر لأهداف مثل تركيا ودبي خلال الفترة المقبلة.