مستشار اشتية: الدفعة الأولى من الدعم الأوروبي وصلت الى الخزينة

اموال الاتحاد الاوروبي

رام الله الإخباري

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، د.استيفان سلامة، صباح اليوم الثلاثاء، عن وصول الدفعة الأولى من الدعم الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية أمس الاثنين بقيمة 15 مليون و678 ألف يورو، لدعم مستشفيات القدس وشراء اللقاحات لوزارة الصحة.

ونقلت إذاعة "صوت فلسطين" عن سلامة، تأكيده أن 13 مليون من الدفعة الأولى من الاتحاد الأوروبي ومليون يورو من إيطاليا ومليون و678 ألف يورو من فلندا، بالإضافة إلى تحويل 20 مليون يورو لدعم الحكومة الفلسطينية لشراء المطاعيم.

وأشار سلامة، إلى أن الاتفاقية المالية التي تم توقيعها مع الاتحاد الأوروبي قبل عدة أسابيع للعام 2021، تبلغ 225 مليون يورو، منها نحو 80 منها لدعم المشاريع و145 لدعم موازنة الحكومة.

ولفت إلى أن دعم الموازنة يشمل 5 بنود تتمثل في: دعم مستشفيات القدس وفاتورة الرواتب والمتقاعدين والعائلات الفقيرة، ودعم قطاع الصحة وشراء المطاعيم، ودعم الحكومة بمواجهة غلاء الاسعار.

وتوقع سلامة أن يتم تحول الدفعة الثانية من الأموال، مطلع شهر 9 القادم، بينما سيتم تحويل الدفعة الثالثة والأخيرة مطلع شهر 11 القادم، مبينا أن هذه الدفعات ستشمل دعم فواتير الرواتب والمتقاعدين والأسر الفقيرة والتعويض عن غلاء الأسعار.

وأعرب سلامة عن أمله في أن يتم توقيع اتفاقية 2022 مع الاتحاد الأوروبي خلال شهر 11 القادم، وأن يتم دفع الدفعة الأولى منها قبل نهاية العام، مستبعدا أن يكون هناك شروط أو أي إعاقات هذه المرة.

وبخصوص الدعم الأمريكي والعربي لفلسطين، أشار سلامة الى استمرار دعم المشاريع من جميع الاطراف بما فيها الصناديق العربية والإسلامية وأمريكا، مبينا أنه لا يوجد أي جديد بخصوص دعم الموازنة الفلسطينية.

ولفت إلى أنه قد بدأ التحضير لمؤتمر المانحين القادم، الذي يتم كل 6 أشهر، متوقعا أن يكون المؤتمر في شهر 9 القادم في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولم يخف سلامة، أن القرار الإسرائيلي باقتطاع 600 مليون شيكل من أموال المقاصة، ستؤثر على قدرة الحكومة على الايفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين.

صوت فلسطين