10 فوائد رائعة للبطيخ و"خطر وحيد"

رام الله الإخباري

قدمت خبيرة التغذية الروسية، فيكتوريا إيغوروفا، العديد من النصائح بخصوص تناول البطيخ، مبينة أن هناك عشرة فوائد رائعة لتناوله، وخطر وحيد.

ووفقا لما نقلت وكالة "سبوتنيك" عن الخبيرة الروسية، فإنه يجب تجنب تناول البطيخ ليلا، وعدم تناول الأطفال لمن هم دون سن العام الواحد لهذه الفاكهة، بالإضافة الى عدم تناول أكثر من 4 قطع يوميا.

وحذرت الخبيرة من أن تناول البطيخ بكثرة يتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي، نظرا لاحتوائه على نسبة سكر عالية، محذرة أيضا من تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام، حتى 3 سنوات، للبطيخ، بحيث لا تزيد الكمية للأطفال في هذه السن على 50-80 جرامًا يوميا.

ونصحت إيغوروفا، الأطفال بعدم تناول البطيخ في الليل بسبب تأثير المدر للبول.

ومن أبرز فوائد البطيخ، أنه يمنع الإصابة بالسرطان، نظرا لاحتوائه على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي، وثانيا: "تحسين صحة العيون"، بحيث يعمل الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة.

وثالثا، يعمل البطيخ على تعزيز صحة القلب، خصوصا وأن الليكوبين يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، ويساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

ومن الفوائد أيضا للبطيخ، تقليل آلام العضلات، نظرا لارتفاع محتوى السيترول، وتحسين الدورة الدموية لدى الرياضيين، ومنع الربو، لأنه مصدر ممتاز لفيتامين سي.

وسادس هذه الفوائد أيضا، أن البطيخ يعمل على تحسين الهضم، نظرا لاحتوائه على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي، بالإضافة الى تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة.

كما يعمل البطيخ على ترطيب الجسم، بما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، بالإضافة الى أنه يعمل على تعزيز صحة الجلد والشعر، وأخيرا يعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال، حيث أنه مصدرا جيدا للسيترولين

سبوتنيك