بينيت: نتنياهو تسبب بقطيعة بالعلاقات مع الأردن بسبب معانقته حارسا قتل أردنييْن

رام الله الإخباري

اتهم رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، نفتالي بينيت، زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الأسبق، بنيامين نتنياهو، بالتسبب في حدوث قطيعة مع الأردن، بعد نشره منشورا عبر التواصل الاجتماعي يظهر فيه وهو يعانق الحارس الذي قتل أردنييْن بإطلاق النار عليهما قبل سنوات.

ووفقا لما نقل عنه موقع "واينت" الإلكتروني، فإن بينت كان يشير إلى صورة نتنياهو وهو يعانق حارس السفارة الإسرائيلية في عمان في أعقاب عودته إلى "إسرائيل" عام 2017 بعد أيام معدودة من إطلاقه النار على أردنيين اثنين وقتلهما.

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، قد انتقد تصرف نتنياهو، واعتبره استفزازي يهدد الأمن الإقليمي ويحرض المتطرفين.

وطالب العاهل الأردني آنذاك، الحكومة الإسرائيلية بتحمل مسؤولياتها واتخاذ إجراءات تشمل محاكمة القاتل، بدلا من التعامل مع الجريمة كتظاهرة سياسية.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، عن مصادقة الحكومة الإسرائيلية على اقتراح رئيس الوزراء ووزير التعاون الإقليمي، للإسراع في إجراءات تنفيذ مشروع "بوابة الأردن" المتمثلة في إقامة منطقة صناعية مشتركة بين "اسرائيل" والأردن.

وقال لابيد تعقيبا على القرار: "بعد 28 عامًا من توقيع اتفاقية السلام مع الأردن، نتقدم بعلاقات حسن الجوار بين البلدين خطوة إلى الأمام، وهذا إنجاز سيساهم بشكل كبير في تنمية المنطقة وتعزيزها".

وأكد لابيد أنه تم الانتهاء من التفاصيل النهائية لهذا المشروع الأسبوع الماضي خلال زيارته إلى عمان مع الملك عبد الله.

يذكر أن لابيد كان قد التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية، يوم الأربعاء الماضي، حيث تناول اللقاء قضايا النقل والتجارة والمياه والطاقة وسبل التعامل معها.

عرب 48