موعد سقوطه اليوم..فلسطين والعرب في مأمن بشأن مكان سقوط الصاروخ الصيني

استبعد مركز الفلك الدولي، اليوم السبت، سقوط الصاروخ الصيني التائه في الفضاء، على دول الوطن العربي، مبينا أنه سيكون في مأمن من سقوط أي حطام للصاروخ.

وتوقع المركز في بيان لها، سقوط حطام الصاروخ الصيني اليوم 30 يوليو 2022م، في الساعة ما بين 15:28 والساعة 19:28 بتوقيت غرينتش.

وفي الرابع والعشرين من يوليو الجاري، أطلقت الصين صاروخاً فضائياً، حاملا معه إحدى القطع الرئيسية للالتحام مع محطة الفضاء الصينية "Tiangong".

يذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، قد رجحت أمس، أن يسقط الصاروخ الصيني الذي فقدت بكين السيطرة عليه في منطقة مأهولة بالسكان على كوكب الأرض، وليس كما حدث في مايو 2021 الماضي عندما سقط في المياه.

ووفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن وكالة الفضاء الأوروبية، قد وضعت احتمالات لـ"منطقة الخطر" لسقوط الصاروخ الصيني "لونج مارش 5ب" البالغ وزنه 23 طنا.

وبحسب وكالة الفضاء الأوروبية، فإن "منطقة الخطر"، تتمثل في أي جزء من سطح الأرض بين خطي عرض 41.5 شمالًا و41.5 جنوباً، بحيث تقع كلا من أميركا الشمالية جنوب نيويورك وأميركا الجنوبية وإفريقيا وأستراليا واليونان وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا، وجنوب اليابان كمواقع محتملة للحطام الفضائي.

وحول موعد سقوط الصاروخ الصيني، فإن قيادة الفضاء الأميركية، توقعت أن تسقط بقايا الصاروخ الصيني على الأرض الأسبوع المقبل، وتحديدا يوم الاثنين المقبل.

بدورها، هاجمت وكالة "ناسا"، الصين، بعد فشلها في الاستجابة للمعايير المتعارف عليها دوليا في المجال.

من جانبه، رجّح عالم الفلك في مركز "هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية"، جوناثان ماكدويل، أن يدور الصاروخ الصيني في مداره ثم يحترق في النهاية بسبب الاحتكاك مع الغلاف الجوي.

وبحسب مايكل بايرز، الأستاذ بجامعة كولومبيا، فإن الحطام الفضائي يشكل خطرًا ضئيلًا للغاية على البشر، غير أنه لم يستبعد أن تتسبب الأجزاء الأكبر في الضرر إذا هبطت في مناطق مأهولة بالسكان.