محكمة موسكو تقرر تفكيك "الوكالة اليهودية " في روسيا

الوكالة اليهودية في روسيا

رام الله الإخباري

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن روسيا قد طالبت محكمة موسكو بتفكيك الوكالة اليهودية في روسيا، بذريعة أنها تخرق القانون الروسي.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن وزارة العدل الروسية، قد قدمت طلبا لمحكمة موسكو بهذا الخصوص، بتهمة خرقها للقانون الروسي، فيما قررت المحكمة النظر في الطلب يوم الخميس المقبل.

بدورها، أرسلت وزارة العدل الروسية رسالة إلى مقر الوكالة اليهودية في موسكو، بداية الشهر الحالي، أبلغتها بتحفظها على معطيات حول مواطنين روس بصورة مخالفة للقانون، مبينة أنه من الضروري إغلاقها.

وذكرت "هآرتس" أن المعطيات تتعلق بمواطنين روس مرشحين للهجرة إلى "إسرائيل".

وتجدر الإشارة الى أن الوكالة اليهودية تعد أكبر مؤسسة إسرائيلية تنشط في مجال تشجيع اليهود على الهجرة إلى إسرائيل.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن "إسرائيل" قد طلبت توضيحات من الحكومة الروسية، حول الإجراءات الأخيرة ضد الوكالة اليهودية في روسيا، والحد من أنشطتها.

ونقل موقع "والا" العبري، عن مصادر إسرائيلية وصفها بالمطلعة، تأكيدها أن "إسرائيل" تخشى أن يتسبب التحقيق الذي فتحته وزارة القضاء الروسية ضد الوكالة اليهودية، بإعلانها "وكيلا أجنبيا" ووقف أنشطتها في مجال هجرة اليهود إلى "إسرائيل".

يذكر أن وزارة القضاء الروسية، كانت قد بعثت برسالة إلى مكاتب الوكالة اليهودية في موسكو حذرت خلالها من انتهاك المنظمة لقوانين الخصوصية الروسية.

بدورها، أوضحت الوكالة أن هذه إجراءات رقابة متواصلة تجريها السلطات الروسية مع ممثلي الوكالة منذ سنوات وإن الموضوع سيتم تسويته من خلال اتصالات بين الجانبين.

عرب 48