"الثعبان الشمسي" ينفجر وينثر سمه بمقدار مليار طن إلى الأرض

الثعبان الشمسي

رام الله الإخباري

نقل موقع قناة "روسيا اليوم"، عن خبراء الطقس الفضائي، تأكيدهم وقوع انفجار شمسي يطلق عليه "الثعبان الشمسي" يوم الجمعة الماضي، نظرا لأنه يشبه خيط الثعبان، مبينين أنه نثر سمّه بمقدار مليار طن من الأشعة باتجاه الأرض.

وبحسب خبراء الطقس الفضائي، فإن "خيط الثعبان" المنفجر، قد وصل الآن إلى الأرض، لافتين إلى تسبب هذه الظاهرة في وقوع ما يطلق عليه "شفق قطبي" شديد فوق أجزاء من أمريكا الشمالية، وتعطيل إشارات الراديو ونظام تحديد المواقع العالمي.

وأوضح الخبراء، أن الانفجار الشمسي الضخم أظهر "واديا من النار" وتوهجات قوية متجهة نحو الأرض.

وذكرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن الانبعاث الكتلي الإكليلي الشمسي يتضمن مليار طن من البلازما القادمة من الشمس إلى الأرض.

ووفقا لموقع SpaceWeather.com، فإن مركز التنبؤ بطقس الفضاء الأمريكي، قد توقع بحدوث عواصف مغنطيسية أرضية، يوم الواحد والعشرين من يوليو الجاري، مبينا أن سطح الكوكب محمي من معظم تأثيرات النشاط الشمسي بواسطة الغلاف الجوي للأرض.

كما حذر المركز من تأثيرات خطيرة على الأقمار الصناعية في الفضاء، نتيجة الانفجارات والعواصف الشمسية الشديدة.

يذكر أن السويد، كانت قد فقدت قبل سنوات الرادارات مؤقتا لتتبع كل طائرة تحلق في البلاد، فيما فقدت شركة "سبيس إكس" قبل شهور، عشرات الأقمار الصناعية لمشروعها على الإنترنت، عندما طردتها عاصفة شمسية من المسارات المخطط لها.

روسيا اليوم