أول تصريح اسرائيلي بشأن عمل معبر الكرامة لمدة 24 ساعة متواصلة

اسرائيل ومعبر الكرامة لمدة 24

رام الله الإخباري

بعد أيام من الأزمة التي شهدها معبر الكرامة، من ازدحامات غير مسبوقة، على الجانب الأردني، عقب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي، ذكر الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، أن الحكومة تجري اتصالات وتنسيقات مع الأردن لدفع الاحتلال على زيادة ساعات عمل الجسر على مدار الساعة.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين، عن ملحم، تأكيده أن رئيس الوزراء، محمد اشتية، يجري اتصالات مع جميع الجهات، وخاصة الأردن، لتخفيف معاناة العائدين عبر معبر الكرامة.

وأرجع ملحم الأزمة التي وقعت على المعبر خلال الأيام الماضية، إلى رفض سلطات الاحتلال فتح المعبر 24 ساعة في اليوم، تحت ذرائع واهية وعدم القدرة على إدارة المعبر خلال ساعات الدوام الطويلة.

ولفت ملحم إلى أن هنام "لقاء مرتقب" سيتم بين رئيس الوزراء الفلسطيني، ونظيره الأردني، بشر الخصاونة، للتخفيف من معاناة العائدين من الخارج.

بدوره، جدد وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، التأكيد على أن الأردن يعمل على حل مشكلة الاكتظاظ "التي يعاني منها المسافرون الفلسطينيون على جسر الملك حسين.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فإن الفراية، أرجع المشكلة إلى عدم استجابة الجانب الإسرائيلي للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المسافرين.

كما نفى الوزير الأردني وجود أي وساطة من أي دولة بين الأردن و"إسرائيل"، بخصوص إجراءات حركة الجسر، نافيا في الوقت ذاته إمكانية زيادة الجانب الإسرائيلي ساعات العمل.

أما وزير المواصلات الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، فتوقعت تتحقق هذا الأمر بعد نضج الظروف اللوجستية، بما في ذلك توظيف القوى العاملة المطلوبة.

وأوضحت ميخائيلي، في بيان صادر عنها، أنها كانت على اتصال مع ممثلين أميركيين وفلسطينيين ومغاربة لفتح معبر اللنبي مع الأردن على مدار الساعة، 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع.

وأوضحت أنه تم إحراز تقدم إضافي في هذه المبادرة مع زيارة رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، إلى إسرائيل، متوقعة أن تدخل حيز التنفيذ بمجرد اتخاذ الترتيبات اللوجستية، بما في ذلك تجنيد الأفراد اللازمين لتمديد ساعات العمل.

وبحسب مدير إدارة أمن الجسور، العقيد الركن رأفت المعايطة، فإن ما حدث هو ارتفاع غير مسبوق في أعداد المسافرين مقارنة مع السنوات الماضية.

ونقلت "فرانس برس" عن المعايطة، تأكيده أن هناك "أسبابا عدة أدت إلى ارتفاع العدد منها انقطاع الناس عن السفر خلال فترة جائحة كورونا، وعودة مغتربين وعطلة المدارس والاصطياف وانتهاء عيد الأضحى والحج.

عرب 48