نتنياهو يتعهد بتحقيق السلام الكامل مع السعودية

نتنياهو والسلام مع السعودية

تعهد زعيم المعارضة الإسرائيلية، ورئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، ببذل كل الجهد لتحقيق سلام كامل مع المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية الأخرى، والعمل على انهاء الصراع بين "إسرائيل" وأغلبية دول العالم العربي.

وبارك نتنياهو لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على قراره لتوسيع الطيران الاسرائيلي بالمجال الجوي السعودي.

وقال: "قبل سنتين وضعنا حجر الأساس للتطبيع مع السعودية عندما سمحنا طيران مباشر لدبي وأبو ظبي من خلال المجال الجوي السعودي".

وأضاف نتنياهو: "كما وعملنا على تحقيق طيران مباشر من إسرائيل الى مكة لتسهيل اداء فريضة الحج على المواطنين الاسرائيليين المسلمين".

بدوره، هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الجمعة، القيادة السعودية، على قرارها بفتح المجال الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.

ووفقا لمكتب لابيد، فإن هذه هي الخطوة الأولى، وأنهم سيواصلون العمل لصالح الاقتصاد الإسرائيلي وأمن "إسرائيل".

أما وزير المالية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، فاعتبر إعلان السعودية فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي، خطوة مهمة في عملية إنشاء سوق مشتركة وجديدة للشرق الأوسط.

وقال ليبرمان: "نحن نواجه فرصة حقيقية للارتقاء بالواقع الأمني ​​والاقتصادي للشرق الأوسط بأسره".

من جانبها، أكدت وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي، أن هذه خطوة مهمة نحو علاقات أفضل وأقوى مع دول الشرق الأوسط، مبينة أنها ستجعل من الممكن تقوية الروابط الإقليمية التي تعتبر ضرورية لأمن واقتصاد "إسرائيل".

وقررت المملكة فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات عبور الأجواء"، مما يعني ضمنيا فتح الأجواء للطيران الإسرائيلي للعبور.

ووفقا لبيان نشرته هيئة الطيران المدني السعودية عبر "تويتر"، فإن ذلك يأتي "في إطار حرص السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية".

وأضاف البيان أن ذلك يأتي استكمالاً للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزاً للربط الجوي الدولي.

من جانبه، أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، عن ترحيب الرئيس جو بايدن بالقرار السعودي.

وأكد المسؤول الأمريكي في بيان أن هذا القرار يمهد الطريق أمام منطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمنا.

كما شدد سوليفان على أنه أمر شديد الأهمية لأمن ورخاء الولايات المتحدة والشعب الأمريكي وأمن ورخاء الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، المملكة العربية السعودية، في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصب الرئاسة.