حملة شعبية فلسطينية تطالب بإعادة فتح معبر الكرامة 24 ساعة يوميا

فتح معبر الكرامة

طالب منسق الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين "بكرامة"، طلعت علوي، اليوم الخميس، بعودة فتح معبر الكرامة لسفر الفلسطينيين 24 ساعة يوميا، معتبرا أنه حق أصيل للفلسطينيين.

وأكد علوي خلال مؤتمر صحفي في رام الله، على أن الفلسطينيين قد خسروا الكثير من المكتسبات التي تحققت في السفر الى الأردن خلال فترة جائحة "كورونا"، أبرزها تمديد العمل على معبر الكرامة.

وأشار علوي إلى أنه لا يوجد أي حديث من المستوى الرسمي الفلسطيني عن عودة العمل على معبر الكرامة طوال 24 ساعة.

كما طالب بإلغاء ضريبة المغادرة، والسماح بالسفر بالمركبات الشخصية، وتخصيص خط مواصلات من الجسر في الأردن إلى المطار مباشرة وشركة "جيت" مسؤولة عن توفير عن هذا الخط، وتحديد جدول زمني لسير الحافلات على الاستراحة في أريحا والجسر في الأردن، وأن يكون هناك جدول زمني لانطلاق الحافلات حتى لو براكب واحد كما هو الحال في كل دول العالم.

ودعا الى ضرورة دراسة تكلفة السفر عبر الحافلات العاملة في فلسطين والأردن لإعادة النظر بتسعير المواصلات لا أن ترفع كل شركة السعر على مزاجها، وتكليف من يلزم من قبل الحكومة للبت بحملة الهوية الزرقاء فهم بحاجة لجهة رسمية تدافع عنهم.

وطالب علوي بضرورة دعوة أعضاء المجلس التنسيقي للقطاع الخاص الالتزام بالسفر عبر حافلات الركاب العادية، والإحجام عن خدمة السفر السريع أي كانت للمساهمة بالضغط لتحسين ظروف السفر لكافة المسافرين، وتشكيل فريق وطني خاص بمعبر الكرامة يضم جهات الاختصاص ومؤسسات المجتمع المدني لمتابعة كافة الإجراءات على الصعيدين المالي واللوجستي على معبر الكرامة.