واشنطن: إيران ستزود روسيا بمئات الطائرات المسيرة للاستعانة بها في أوكرانيا

المسيرات الايرانية

رام الله الإخباري

أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان، أن لديهم معلومات استخبارية حول استعداد ايران لتزويد روسيا بالمئات من الطائرات المسيرة لمساعدة الجيش الروسي خلال عمليته العسكرية المستمرة في أوكرانيا منذ فبراير الماضي.

وخلال مؤتمر صحفي، أوضح ساليفان أن إيران مستعدة أيضا لتدريب القوات الروسية على استخدام هذه الطائرات المسيّرة، مبينا أنه سبق لإيران دعم الحوثيين في اليمن بهذه الطائرات المسيرة المفخخة لمهاجمة السعودية.

وزعم ساليفان، أن الهجوم على أوكرانيا أصبح يكبّد روسيا "كلفة باهظة"، وأن هناك مشاكل حول الحفاظ على تسليح القوات الروسية شرق أوكرانيا.

وادعى ساليفان أن روسيا قد فشلت في تحقيق أهدافها في أوكرانيا، المتمثلة في السيطرة على العاصمة كييف وإزالة أوكرانيا من الوجود كبلد والقضاء على الهوية الأوكرانية وإدماج أوكرانيا في روسيا.

وأوضح الهدف الأساسي للولايات المتحدة، هو وضع الأوكرانيين في أقوى موقع ممكن في ساحة المعركة، للخروج في موقع قوة على طاولة المفاوضات عندما يحين وقت الدبلوماسية.

يذكر أن الطائرات المسيرة قد لعبت دورا مهما في تنفيذ عمليات استطلاع أو اطلاق صواريخ، في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومنذ فبراير الماضي، أعلنت واشنطن عن تقديم مساعدات عسكرية لكييف بلغت قيمتها الإجمالية 6.9 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن لدى الولايات المتحدة و"إسرائيل" قلق ومخاوف كبيرة من تطوير إيران للطائرات المسيّرة.

تي ار تي عربية