موسى حديد: الهيئات المحلية حماة للمشروع الوطني عبر التاريخ

أشاد رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية  موسى حديد بأدوار الهيئات المحلية عبر التاريخ كحماة للمشروع الوطني قائلًا "إن الهيئات المحلية لطالما كانت عنوانًا في قضايا الحفاظ على الإرث التاريخي والنضالي لشعبنا في المراحل المفصلية مساهمةً بتثبيت مشروعنا الوطني".

 جاء ذلك خلال كلمته في اللقاء التوعوي والإرشادي والتدريبي لرؤساء وأعضاء الهيئات المحلية المنتخبين خلال المرحلة الثانية للانتخابات المحلية الذي عقد في مدينة رام الله، بحضور وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح ووكيل الوزارة د. توفيق البديري، وممثل التعاون الألماني بيتر وولفورم، والمدير التنفيذي للاتحاد م. عبدالله عناتي.

ودعا م. حديد الرؤساء والأعضاء الجدد إلى فتح الآفاق والتفكير بما هو أبعد من خدمات البلدية، لإيجاد آليات واستراتيجيات لتعزيز صمود المواطن الفلسطيني على أرضه بالتعاون ما بين الهيئات المحلية والاتحاد والوزارة، مشيدًا بالعلاقة التشاركية خلال السنوات الماضية بين الاتحاد كممثل عن الهيئات المحلية وبين وزارة الحكم المحلي كممثل عن الحكومة التي أدت إلى الوصول إلى عديد من الصيغ التوافقية في تعديل التشريعات الناظمة للقطاع، إضافة إلى إيجاد حلول وآليات لمواجهة تحديات الهيئات المحلية بشكل خاص وقطاع الحكم المحلي في فلسطين بشكل عام. 

من جانبه، أكد وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح، أن الوزارة ستعمل على دعم المبادرات الإبداعية الخلاقة التي تقدمها الهيئات المحلية في سبيل تمكينها من القيام بواجباتها تجاه المواطنين على أكمل وجه في مختلف المجالات الحيوية، وستقدم كافة التسهيلات اللازمة لانجاح تنفيذ مثل هذه المبادرات التي من ِشأنها أن تعود بالمنفعة على فئات المجتمع المحلي بأكمله، مؤكدًا أهمية العمل على تلبية احتياجات المواطنين وإشراكهم في وضع خطط العمل وتحديد الأولويات من المشاريع، إضافة إلى أهمية المساهمة المجتمعية في دعم وانجاح أعمال المجالس المنتخبة لتحقيق المنفعة العامة والحفاظ على المكتسبات، واستمرار البناء والتطوير.

فيما استعرض المدير التنفيذي للاتحاد م. عناتي دور الاتحاد في تقديم الدعم والمساندة للهيئات المحلية من خلال برامجه التي تستهدف تعزيز قدرات الهيئات المحلية بكافة مكوناتها، وتمثيل الهيئات المحلية على المستويين المحلي والدولي، وتقديم الخدمات الاستشارية للأعضاء في الجوانب الفنية والقانونية من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك قدم استعراضًا لأبرز المشاريع التي ينفذها الاتحاد خلال الفترة الحالية وللسنوات المقبلة. 

جدير بالذكر أن سلسلة من اللقاءات الإرشادية للهيئات المحلية المنتخبة سيتم تنفيذها لتشمل الهيئات المحلية في كافة المحافظات خلال الفترة المقبلة.