ماذا قالت وزارة النقل والمواصلات عن اضراب عمال النقل بعد العيد ؟

المواصلات واضراب نقابة عمال النقل العام

رام الله الإخباري

أعلن موسى رحال المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات، صباح اليوم الأربعاء، عن وجود توصيات من مجلس الوزراء بدعم قطاع النقل والمواصلات، بخصوص التكاليف والمركبات الخاصة التي تعمل على نقل الركاب، وذلك في ظل تهديد هذا القطاع بالاضراب الشامل بعد عيد الأضحى.

ونقلت إذاعة "صوت فلسطين" عن رحال قوله: "وزارة النقل والمواصلات بصفتها جهة الاختصاص في ترخيص القطاع النقل العام وتتتابع عن كثب مع النقابات الهموم وتحقيق دخل كافي للعاملين في هذا القطاع، كان هناك عدة مطالب من ضمنها غلاء المعيشة والمصاريف التشغيلية للمركبات وكان في مطالب برفع تسعيرة المواصلات".

وأضاف رحال: "لكن وزارة النقل والمواصلات شكلّت لجنة من قبل الوزير وممثلين عن النقابات وحماية المستهلك وكان هناك توصيات تم رفعها الى مجلس الوزراء الذي بدوره اقر عدم رفع أجور السفر وتشكيل لجنة من وزارة المالية والاقتصاد للبحث عن بدائل بهدف دعم هذا القطاع، وكان في اجتماع للنقابات في سياق العمل النقابي لبحث ارتفاع الأسعار والتكاليف".

وتابع: "جاء في القرار الالتزام بتعرفة اليومية والمعتمدة وعدم رفع أجور السفر وهذه رسالة الى السائقين الذين يرفعون اجور السفر وهناك شكاوى يومية تصل الوزارة بخصوص الارتفاع".

وأوضح رحال ان قطاع النقل والمواصلات طالب بتثبيت سعر السولار عند مبلغ محدد، وكون جهة الاختصاص هي جهة المالية نعتبر أن رسالتهم واضحة ايضا لأخذ كافة المطالب الخاصة بالنقل والمواصلات بالحسبان.

وأشار رحال إلى أن الموضوع الاخر الذي طالب به هذا القطاع، هو مطالب محاربة السيارات الخاصة التي تنقل ركاب وهذه المركبات تشكل خطرا على المواطن ومخالفة للقانون.

ولفت إلى أن هناك لجنة مشكّلة وهي على قدر من المسؤولية والمتابعة من اجل رفع توصياتها وتوفير البدائل التي تؤثر على هذا القطاع.

قطاع النقل والمواصلات يقرر اضرابا شاملا بعد عيد الأضحى

وأعلنت اللجنة العليا لقطاع النقل العام في فلسطين، يوم أمس الثلاثاء، عن اضراب شامل، يوم الأربعاء، الموافق الثالث عشر من يوليو الجاري، أي بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك.

ونقلت صحيفة "الحدث" عن رئيس نقابة أصحاب شركات مكاتب التكسي العمومي، خالد نخلة، تحذيره من اتخاذ قطاع النقل والمواصلات إجراءات تصعيدية، في حال لم تستجب الحكومة لمطالبه في ظل ارتفاع المصاريف التشغيلية وارتفاع أسعار المحروقات والمركبات الخصوصية التي تنقل الركاب.

وجدد خلة التأكيد على أن مطالبهم تشمل وقف المركبات الخاصة عن تحميل الركاب، وتثبيت تسعيرة السولار للمركبات العمومية.

وأعلنت اللجنة العليا لقطاع النقل العام، عن عقدها اجتماعا لها، اليوم الثلاثاء، في مدينة البيرة.

 

صوت فلسطين