واشنطن تقدم مساعدات عسكرية لاوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار

اوكرانيا وروسيا واميركا

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، عن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، وذلك في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي بدأت في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

وأوضح البنتاغون، أن هذه المساعدات العسكرية لأوكرانيا تتضمن صواريخ وقذائف وأدوات دفاع جوي للتعامل مع الجيش الروسي.

وبحسب الإعلان، فإن حزمة المساعدات تشمل نظامين مضادين للطائرات وأربعة رادارات وصواريخ جديدة لقاذفات الصواريخ الأميركية من طراز "هيمارس" و150 ألف قذيفة عيار 155 ملم.

ويعد نظامي الدفاع الجوي الذي تم صناعته من قبل شركة "رايثيون" الأميركية والمجموعة النروجية "كونغسبرغ"، قادرين على إطلاق صواريخ أرض جو قصيرة ومتوسطة المدى، بحيث يمكنهما التصدي عن بعد للطيران الروسي بما في ذلك الطائرات المسيّرة، وصواريخ كروز.

وفي بيان صادر عن المتحدث باسم البنتاغون تود بريسيلي، فإن الولايات المتحدة مستمرة في تزويد أوكرانيا بالمعدات اللازمة في ساحة معركة متغيّرة، مشيرا إلى تعاون النرويج في تمكين الولايات المتحدة من التسليم التاريخي لنظامي دفاع جوي حديثين سيساعدان أوكرانيا في التصدي للهجمات الجوية الروسية.

وترفع هذه الدفعة الجديدة، إجمالي المساعدات الأمريكية لأوكرانيا إلى 6,9 مليار دولار، منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

من جانبها، أكدت الحكومة النرويجية أنها قدمت مساعدات لأوكرانيا بنحو مليار يورو، مبينة أن المساعدة الكبيرة تقدر بنحو 970 مليون يورو.

وأشارت في بيانها إلى أن هذه المساعدات ستستخدم في "المساعدة الإنسانية وإعادة إعمار البلاد والأسلحة ودعم عمل السلطات الأوكرانية.