روسيا تتوعد حلف الناتو بالحرب النووية وتحذر من انضمام فنلندا والسويد الى الحلف

روسيا والحرب النووية

رام الله الإخباري

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن غارة جوية روسية استهدفت مركزا للتسوق في أوكرانيا، تواجد فيه نحو ألف شخص.

وأوضح زيلينسكي، أن الصواريخ الروسية أصابت مركزا تجاريا في مدينة كريمنشوك الأوكرانية مساء اليوم، وقد كان في المركز أكثر من ألف شخص.

ووفقا لمسؤولين محليين، فإن الهجوم أسفر عن مقتل 18 شخصا، وإصابة 20 بينهم 9 بحالة خطيرة، فيما أعلنت موسكو، استهدافها مصنعًا للأسلحة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع انفجارات تسببت في اندلاع النيران في مركز تجاري مهجور، على حد قولها.

وفي ذات السياق، أعلن سلاح الجو الأوكراني، أن روسيا استهدفت المركز التجاري بصواريخ مضادة للسفن من نوع "كي اتش 22" أطلقتها قاذفات تعمل من مسافة بعيدة من نوع تو-22 من منطقة كورسك الروسية.

كما أكد حاكم منطقة لوهانسك سيرغي غايداي، أن روسيا استهدفت مدنيين في ليسيتشانسك، الجيب الاستراتيجي لأوكرانيا في حوض دونباس، مما تسبب في قتل 8 مدنيين واصابة 20 آخرين.

واتهم غايداي، الجيش الروسي باستهداف حشد من الناس براجمات صواريخ من نوع أوراغان، في وقت كان مدنيون يتزودون بالمياه من صهريج.

ومنذ الرابع والعشرين من فبراير/شباط الماضي، شنت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تسببت في مقتل الآلاف واصابة عشرات الآلاف، فيما اضطر ملايين الاوكرانيين لمغادرة البلاد واللجوء الى دول مجاورة.

بدوره، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، هذا القصف بـ"الرعب المطلق"، مطالبا الشعب الروسي إلى رؤية الحقيقة كما هي.

أما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فانتقد القصف الروسي، مبينا أنه يظهر "وحشية وهمجية" الرئيس الروسي.

حرب نووية

في المقابل، حذرت الكرملين، حلف شمال الأطلسي "الناتو"، من استهداف جزيرة القرم، والاستمرار بارسال أسلحة ومرتزقة قرب حدود روسيا.

ونقل موقع روسي محلي، عن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، إشارته إلى أن ذلك يزيد من احتمال نشوب صراع مباشر مع الحلف قد يؤدي لحرب نووية.

وأكد ميدفيديف، استعداد روسيا لاتخاذ خطوات انتقامية في حال انضمام فنلندا والسويد للناتو، مشيرا إلى إمكانية نشر صواريخ أعتاب تلك الدول.

وبالأمس، تعهدت دول مجموعة السبع بالاستمرار في تقديم دعم واضح لكييف، طالما لزم الأمر، لزيادة الضغط على الرئيس الروسي عبر عقوبات جديدة تستهدف الاقتصاد الروسي.

والمفاجأة، أن شركة "بايكارط التركية لصناعة الطائرات المسيّرة، قد أعلنت عن تقديمها ثلاث من طائراتها للجيش الأوكراني كمساعدة منها.

الجزيرة مباشر