شركات ألبان: لم يطرأ أي تغيير على أسعار الألبان حتى الآن والارتفاع قادم

رام الله الإخباري

أوضحت شركات ألبان في الضفة وغزة أنه لم يطرأ أي تغيير على أسعار الألبان لحد اللحظة، مؤكدة أن الارتفاع قادم خلال الفترة المقبلة.

بدوره، قال مدير التسويق بشركة (هانوفر) للألبان طارق مرتجى، اليوم الأربعاء، إنه "لا يوجد لحتى اللحظة ارتفاع بأسعار الألبان" مؤكدًا أن الارتفاع قادم؛ نظرًا لارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج بسبب عوامل عدة.

وتابع مرتجى في تصريح لـ"دنيا الوطن": "أن الارتفاع الذي حدث على تكاليف الإنتاج لحد اللحظة لم يؤثر لدرجة رفعنا للسعر" مضيفًا "نحن كمصانع تحملنا تكلفة ارتفاع أسعار إنتاج الألبان".

وشدد مرتجى أنه في حالة ازدياد ارتفاعات مدخلات الإنتاج أكثر من ذلك سنضطر لرفع الأسعار.

وأرجع مدير التسويق أسباب ارتفاع تكاليف الإنتاج لإغلاق الموانئ وارتفاع تكلفة الشحن والأحداث في أوروبا الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وتابع: "الارتفاع قادم حيث إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على الجميع"، متمثلًا بأن "طن القمح قبل الحرب الروسية الأوكرانية كان 380 دولار والآن أصبح ما يقارب 675 دولار فهذه حلقة كاملة متكاملة والارتفاع يشمل الجميع".

وأوضح أن: "شركات الضفة الغربية رفعت الأسعار على منتجات الألبان"، مضيفًا أن "هناك شركات في الضفة أنزلت من وزن (كوز) اللبن من (200) غم إلى (170) غم -جعلوا كوز اللبن بشكل مثلث من أسفل- ورفعت السعر لـ (1.5) شيكل وهذا مبالغ فيه".

وأكد أن حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد بغزة تدخلت لعدم رفع السعر ووزعت التسعيرة على التجار والسوق، موضحا أن "بعض الشركات في غزة حاولت رفع أسعار الألبان فوجدوا احتجاجات واعتراضات من المحلات والموزعين".

من جهتها، أكدت عبير حسونة مسؤولة العلاقات العامة في شركة الجبريني على أنه: "لحتى اللحظة لا يوجد أي ارتفاع على أسعار الألبان".

وأردفت حسونة أن: "الشركات تطالب برفع الأسعار؛ نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج" لافتةً إلى أن "أسعار الحليب ارتفعت مرتين خلال الفترة الأخيرة".

دنيا الوطن